الأربعاء، 30 مايو 2012

انتخابات مصر وثقافة الترهيب عبد الباري عطوان

2012-05-29



انتخابات مصر وثقافة الترهيب عبد الباري عطوان
2012-05-29
قد تكون الديمقراطية حلا لمشاكل كثيرة في بلدان عديدة، لكنها ربما تتحول الى مأزق كبير في مصر البلد العربي الاكبر التي خاض شعبها ثورة عظيمة للوصول اليها، مأزق يفرّخ العديد من المشاكل اذا اختلت طريقة التعامل مع هذا الاستحقاق غير المسبوق.
نشرح اكثر ونقول ان الشعب المصري الذي يميل في معظمه الى الوسطية والمعارضة السلمية، عليه ان يختار في الجولة الانتخابية الثانية والحاسمة بين مرشحين يمينيين، أحدهما اسلامي (محمد مرسي) يريد التأسيس لدولة دينية تطبق الشريعة، والثاني علماني يطرح شعار الدولة المدنية كواجهة لإعادة استنساخ النظام السابق عبر البوابة الديمقراطية.
كيفية تعاطي الشعب المصري مع هذا المأزق الانتخابي الذي لا يحسد عليه، هي التي ستحدد ليس فقط هوية مصر، وانما المنطقة العربية بأسرها، ولهذا نضع ايدينا على قلوبنا، ومعنا عشرات الملايين من المصريين اولا، والعرب ثانيا.
فرسا السباق في المرحلة النهائية حصلا على اقل من نصف اصوات الناخبين الذين اقترعوا في الجولة الاولى، ولكن هناك 12.4 مليون مصري صوتوا لمرشحين آخرين هم الذين سيقررون الرئيس القادم لمصر، شريطة ان تأتي الانتخابات نزيهة حرة وبعيدة عن تدخلات العسكر اولا، وقوى خارجية ثانيا.
الخوف هو عنوان الجولة المقبلة، والقلق من المستقبل هو القاسم المشترك لدى الغالبية العظمى من الناخبين. هناك قطاع عريض يخشى من الفريق شفيق وعهده اذا ما فاز بطريقة او بأخرى، وهناك قطاع عريض آخر لا يقل اهمية يتخوف من الاخوان وتطبيقهم للشريعة واقامة دولة دينية صرفة، ومن بين هؤلاء الاقباط وبعض القوى الليبرالية واليسارية.
كثير من المصريين كان يتمنى ان لا يجد نفسه في هذه الدوامة، وان يذهب الى صناديق الاقتراع دون اي خوف او قلق، ولكنها الديمقراطية التي تفرض احكامها ومعاييرها، وعلى رأسها الحق في الاختيار، حتى لو كان هذا الاختيار بين السيىء والاسوأ بالنسبة الى البعض.
' ' '
في جميع الاحوال سيكون النموذج الجزائري حاضرا بعد اقفال صناديق الاقتراع، واعلان النتائج رسميا، في حال سير الأمور دون مشاكل او اضطرابات، وهو امر غير مضمون بالنظر الى بعض الاحتكاكات والصدامات والاحتجاجات، التي نرى ارهاصاتها حاليا.
فإذا فاز الفريق شفيق آخر رئيس وزراء في عهد النظام السابق، فإنه سيكون رئيسا مدنيا يمثل المؤسسة العسكرية الحاكمة ويحظى بدعمها، تماما مثلما هو حال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. اما اذا فاز السيد محمد مرسي مرشح الاخوان فإنه قد يواجه بانقلاب عسكري يمنع وصوله الى سدة الرئاسة، تماما مثلما حدث بعد فوز جبهة الانقاذ الجزائرية في انتخابات عام 1991.
المؤسسة العسكرية لا تريد رئيسا اسلاميا مدعوما بسيطرة حزبه (الاخوان) وحلفائهم (السلفيين) على مجلسي النواب والشورى، والاخوان الكتلة الصلبة الوحيدة في البلاد (غير المؤسسة العسكرية) لن يفرّطوا بحقهم في رئاسة وصلوا اليها عبر صناديق الاقتراع، تماما مثلما فعلت جبهة الانقاذ الجزائرية بقيادة عباسي مدني، وما حدث بعد ذلك من صدامات وحرب اهلية معروف للجميع.
الاسبوعان القادمان هما الاخطر في تاريخ مصر، نقولها دون اي مبالغة، مع اعترافنا المسبق بكثرة استخدام هذا التعبير، وعلينا ان نتوقع الكثير من المفاجآت، ومعظمها قد لا يكون سارا.
حرق المقر الانتخابي للفريق شفيق ربما يكون بداية هذا المسلسل، ولا نستبعد ان يكون احدى الثمار المرّة للآلة الجهنمية التي تريد منع المرشح الاخواني من الوصول الى الرئاسة. فهناك غرفة سوداء تعمل في الخفاء لإرهاب الشعب المصري، وتخويفه من حالة عدم الاستقرار الحالية وتفاقمها في البلاد، وهو عدم استقرار يغذيه ويفاقمه انصار النظام السابق في المؤسستين الامنية والعسكرية.
الفريق شفيق قدم نفسه على انه عنوان الاستقرار، وطرح شعارا يروّج لإعادة الثورة الى اصحابها، ملمحا الى خطف الاسلاميين لها، وترسيخ اسس الدولة المدنية في مواجهة الدولة الدينية.
دولة الفريق شفيق ليست مدنية وانما هي دولة عسكرية بلباس مدني ديمقراطي مخادع، لإعادة نظام التبعية والفساد السابق، وبما يؤدي الى وأد الثورة مبكرا، وليس اعادتها الى اصحابها في ميدان التحرير. فالفريق شفيق كان من اكثر المعادين لهذا الميدان وثواره، والمدافعين عن النظام السابق، وكونه حقق بعض الانجازات الادارية عندما كان وزيرا للطيران المدني، وفي ظل نظام ديكتاتوري قمعي، لا يعني انه يصلح لقيادة مصر الى الصدارة، والنهوض بها بما يعيد لها دورها الريادي والقيادي المفقود.
نعم.. المصريون يخافون الفوضى، وهناك من يخطط في غرفه السوداء لتغذية جرعة الخوف هذه وتضخيمها، بتحريض من قوى خارجية، اسرائيلية ـ امريكية ـ عربية على وجه الخصوص، مدعومة بامبراطورية تضليل ليس لها مثيل في التاريخ، او تاريخ المنطقة على الاقل.
' ' '
لسنا في موقع يعطينا الحق لإملاء تمنياتنا او قناعاتنا، وان كنا نتمنى ذلك، لان ما سيحدث في مصر سينعكس على المنطقة بأسرها، وسيؤثر على مستقبل اجيالنا القادمة، ولكن من حقنا ان ندلي بدلونا، وللأسباب السابقة، ونقول ان مصر لا يجب ان تعود الى الوراء مطلقا، بعد ان نجحت ثورتها في اطاحة دولة الفساد، ودفعت ثمنا غاليا لذلك من دماء شهدائها. مصر جربت نظام حكم كان شفيق احد اركانه لأكثر من اربعين عاما، فماذا كانت النتيجة غير التخلف ووجود اربعين مليونا من ابنائها الشرفاء تحت خط الفقر؟
وصول السيد مرسي الى الرئاسة لن يكون سهلا، واذا وصل فعلا فإن بقاءه في كرسي الحكم غير مضمون، ولكن اذا سارت الامور على ما يرام فإن التحديات التي ستواجهه من الضخامة بحيث تحتاج الى دعم وتعاون مختلف القطاعات والنخب السياسية والشعبية، لان هناك قوى عديدة ستحاول افشال رئاسته.
كنت اتمنى لو ان حركة الاخوان اعتمدت النموذج التونسي واختارت رئيسا للدولة، وآخر للبرلمان المؤقت من غير كوادرها، حتى يكون الحكم ائتلافيا حقيقيا، ولكنها اختارت النموذج التركي دون ان تملك خبرته وحنكته وانجازاته الاقتصادية الضخمة على الارض، ولكن لا بد من ترك كلمة 'لو' جانبا الآن والتعاطي بما هو مطروح على طاولة الانتخابات بطريقة مسؤولة، حفاظا على مصر وأمنها واستقرارها، فالشعب المصري فجّر الثورة من اجل بدء صفحة جديدة، بوجوه جديدة، وعلينا ان نحترم خياره هذا اذا تكرّس وتعزز من خلال صناديق اقتراع في انتخابات حرة ونزيهة.
حديث السيد مرسي عن ترحيبه بالشراكة مع القوى الاخرى بمختلف مشاربها، وتلميحه الى استعداده لاختيار حكومة ائتلافية برئيس غير اخواني، خطوة مشجعة ومطمئنة، تعكس استيعابا اخوانيا لتضاريس الخريطة السياسية الجديدة، نأمل ان تتطور اكثر في الاسابيع المقبلة.
ختاما نجد لزاما علينا التذكير بأنها الخطوة الاولى والدرس الاول في اكاديمية الديمقراطية، ولا بدّ من التريث قبل اصدار الاحكام بالفشل والنجاح. فالاخطاء متوقعة، والمهم هو كيفية تقليصها والاستفادة من دروسها.
Twitter:@abdelbariatwan


1  سليم منتصر - مفتاح مستقبل مصر في أيدي العقلاء من ابنائها!!
.. سوف تستمر امبراطورية التضليل والكذب والترهيب المتمثلة في معظم الجهاز الاعلامي المصري في عملها لنشر الخوف من التيار الاسلامي واعادة النظام البائد بكله وكليله بل وبصورة افظع وأقسى. ان المتابع للحوارات الفضائية ومقالات معظم كتاب الصحف يشعر بمدى الكراهية ولعداء للتيار الاسلامي لا لشيئ غير خوفهم من ضياع ما اكتسبوه خلال عهود الفساد. واذا ما تم فوز مرشح الفلول فان الخاسر الاكبر هم العمال والفلاحين والطبقات المعدمه من الشعب وكذلك اولئك الذين يدّعون انفسهم بالثوار من ليبراليين وعلمانيين. لقد عملت القيادات الاسلاميه بكل ما في استطاعتها لطمأنة الجماهير وكل القوى الثوريه على اساس المشاركة لا المغالبه. لن يقدم الجيش على اية اجراءات مماثلة لما جرى في الجزائر خصوصا اذا ما تم الاتفاق بين جماعة الاخوان والقوى الثورية الاخرى.

2  مريم - نريد من المصريين خطوات عملية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان الدكتور محمد مرسي امام تحدي اما ان يكون اولايكون ومعناه ان العيون تتربص به من كل جانب لابعاده عن كرسي الرئاسة .والعابثون كثيرون امثال اتباع النظام السابق وخاصةالمجلس العسكري, والدول الغربية, واسرائيل وهذا مايبعث الخوف والقلق ان يحدث كما حدث في الجزائر ويكون كرسي الرئاسة في دائرة مفرغة لايخرج من ايدي العسكريين . والخطوة العملية المقبلة تحتاج ان يشارك الجميع في الانتخابات للمحافظة على البلاد وانتقالهاالى مرحلة تاريخية جديدة تساهم في تخليصهامن الاستبدادالذي تعرضت له عقود طويلة و من الاستعمارالذي هيمن عليها قرون عديدة. والحل في الوحدة الوطنية وحبذا ان يكون الدكتور حمدون نائبا للرئيس ,وابوالفتوح رئيسا للوزراء اواي تنسيقة يوافق عليهاالجميع قبل المرحلة الثانيةللانتخابات لحماية مصر وثورتهامن المتربصين. مريم,

3  بوران بشير - هل تعيد مصر انتخاب مبارك؟
انا لا افهم كيف ان رمزا من رموز النظام البائد الذى استمر 40 سنة من البلطجة والنهب وخيانة الوطن وبيعه بأبخس الاثمان, يسمح له من الأساس بخوض الانتخابات الرئاسية المصرية. فمكانه الطبيعي يجب ان يكون الى جانب شلة النصب خلف القضبان.ان فوز احمد شفيق آخر رئيس وزراء العهد الفاسد يدل على ان الثورة قد انتحرت.حزني ليس فقط على الدماء الزكية التي نزفت من خيرة شباب مصر, ولا على التضحيات التي قدّمت في سبيل اسقاط النظام السابق, وانما حزني على كرامة مصر وشعبها الذى تحمّل الذل والفقر والاهانات سنين طويلة منتظرا الفرج وعندما جاءه اختطف منه. ان فوز شفيق معناه ان اغلبية الشعب المصرى استمرأت حياة العهد البائد ولا تستطيع العيش بدونه. فأى ديمقراطية مارسها رجال العهد السابق حتى يعيد شعب مصر انتخاب احدهم, خاصة اذا كان بمركز صناع القرار كرئيس الوزراء احمد شفيق؟

4  دكتــور أســامــة الشــرباصي رئيـس مـركـز الجــاليــة العــربيــة بـأمـريـكا - التعـليـق عـلى مقــال
واضـح لمـن لا يعـرف حـكـم العسـكر والأجهـزة الأمنيـة فى مصـر أن مفتـاح الأنفـلات الأمنـى والبـلطجـة فى مصـر هـو ســلاح خفـى يحـركـونـه بعـد أن شـيطنـوا ثـوار التحـريـر للأسـف !؟ ونقـول للأخـوة الأقبـاط فى مصـر وخـارجهـا من واشـنطن ان لـم تصـوتـوا للدكتور محمـد مـرسي فـلـن تحصـدوا الا الخيبـة والسـراب مـن الفـريق أحمـد شـفيـق الـذى هـو عنصـر أصيـل وامتـداد لحكـم العسـكر الـذيـن أقصـوكـم وميزوكـم دينيـا وخـونـوكـم وأبعـدوكـم عـن كل وظـائـف الـدولـة المصـرية لأكثـر من 60 عـامـا !؟ ويجـب أن تتـوحـد كل الجبهـات الـوطنيـة فى مصـر خـلـف الـدكتـور محمـد مـرسـي أو سـوف يـدفـع الشـعب المصـرى الطيـب الثمـن غـاليـا لا قـدر اللـه !؟ فلا يسـتحـق شـعب مصـر الحضـارة حـكـم العسـكر المنـافقيـن المسـتبديـن !؟ دكتـور أسـامـة الشـرباصي
osamaelsh@hotmail.com

5  ع.خ.ا.حسن - دولة الاسلام مدنية في جوهرها
بسم الله الرحمن الرحيم.لا اظن ان الشعب المصري وثوار ميدان التحرير سيسمحون لفلول النظام ان يعيد عقارب ساعة ثورة ميدان التحرير للوراء.فمرسي هو ابن ميدان التحرير وشفيق هو مسمار ضخم في عجلته ومن عتاة فلول مبارك.والمجلس العسكري،ليس من مصلحته ولا من مصلحة مصر ان يزور الانتخابات ليعيد استنساخ الفساد وعدم الاستقرار والفوضى والتبعية.وفي جميع الاحوال على كل مكونات الشعب المصري العريق ان تجتكم الى صناديق الاقتراع الحرة والنزيهة؛وان تكون مفتوحة الاعين على احتمال التلاعب فيها.ان خوف البعض مما يسمى بالدولة الدينية غير مبرر اطلاقا لان دولة الاسلام في جوهرها دولة مدنية ولا تمت بصلة لنموذج دولةالباباوات الثيوقراطية التي سادت اوروبا في القرون الوسطى وهي بعيدة كل البعد عن بدعة ولاية الفقيه الايرانية كذلك،وهي دولة العدل والمساواة.

6  سالم عتيق - الشرف الأعظم.
لب المُشكلة والحل أيضاً كامن في القيادات العسكرية، وهذه لا تقبل وفي هذه المرحلة بالذات بأقل من الإحتفاض بإمتيازتها المعهودة، فهل مُرشح الإخوان المسلمين مُستعد لإستيعاب الموقف وذلك بمنح العسكر الإطمئنان اللازم؟! إن ما يجب أن تدركه الأحزاب المنافسة على المواقع القيادية المُنتخبة، خاصة رئاسة الجمهورية والمجالس التشريعية والمحافظين، هو مع الإنتهاء من عملية فرز الأصوات الإنتخابية، الفائزون فيها يتغير وضعهم بشكل جوهري، من ممثلين لأحزابهم ودوائرهم الإنتخابية فقط، الى خدم للقطاع العام االمُمثل لكل أبناء الشعب دون إستثناء. وهكذا تمثيل يفترض بل يفرض على أصحابه الإلتزام والوفاء والإخلاص لشرف المهنة. هذا الشرف الأعظم الذي كالعسكر بل أكثر، لا يقبل بأقل من التمتع بكامل حقوقه وإمتيازاته.

7  ابن يوسف..فلسطين - الشعوب العربية والاسلامية تتمنى كل الخير لمصر الثورة..
وما الضير مثلا ان يكون لرئيس الجمهورية نائبان احدهما للشئون الاقتصادية والاخر للشئون المحلية وما الضير ان يكون حمدين صباحي رئيسا للوزراْء او عمرو موسى مثلا ؟؟ وما الضير ان يكون للاقباط ثلاث او اربع وزراء؟؟ كانوا اثنين او ثلاثة في عهد عبدالناصر رحمه الله..وما الضير ان تجلس القوى السياسي الرئيسية لوضع الدستو في حوار هادى وطني بناء ؟؟ثم لماذا سيدي لم تناضلوا من اجل تطبيق قانون العزل السياسي ؟؟ ولماذا سيدي لم تناضلوا سابقا من اجل الغاء المادة 28 من الدستوري والتي اعطت الحصانة المطلقة للهيئة العليا للانتخابات والتي منحها المجلس الاعلى للقوات المسلحة..واتمنى على السيد حمدين صباحي ان ينحاز الى قوى الثورة في مواجهة الفلول وان كنا نتمنى ان يكون هو رئيسا لجمهورية مصر لقدرته واقتداره ولكن عليه ان يكون ايجابيا تجنبا لفوز الفلول..ارجو ان تنظروا.

8  ابن يوسف..فلسطين - الشعوب العربية والاسلامية تتمنى كل الخير لمصر الثورة..
فعلى كل القوى السياسية ان تتلاحم في مواجهة الثورة المضادة ومواجهة ما يحاك لمصر الحبيبة من مؤامرات التقسيم شمالا وجنوبا لا سمح الله ..الشعوب العربية تناصركم وتشد على اياديكم تطالبكم بالتنازل قليلا لصالح الثورة الوطنية تطالبكم بالتلاحم..فهذا وقت التضحيات من اجل الوطن والشعب والحقوق والحرية والقانون وعلى حزب الحرية والعدالة ان يدحض عنه مقولة الظلاميون كما يروج له اعداء الثورة..سيروا على بركة الله ..

9  ياسين - ماذا عن المقاطعين
لماذا لا تتحدثون عن نسبة المشاركة الهزيلة و التي لم تتجاوز 47 % ، ماذا عن حزب المقاطعين ؟

10  عامر الطوباسي - انتخابات مصر وثقافة الترهيب
لاول مره أجد نفسيا معارضا لراي استاذنا الكبير عبد الباري عطوان . ما دام الإسلاميون يحظون بدعم أغلبيه الشعب المصري فلهم الحق في كل منصب او انجاز في المرحله. و من يدعوا الى الديمقراطيه عليه الا يضع شروطا على النتائج. في تركيا و امريكا وكل الدول الديمقراطيه يحدث ان يكون رئيس الدوله او الوزاره و اغلبيه البرلمان في حزب واحد. لماذا نرفض ذلك عندما يكون هذا الحزب إسلاميا

11  أبو محمد - فتحي مصر حرة
العسكر هم من يسيطر الآن ولا أعتقد أنهم سيتركون أن يحكم صندوق الأنتخبات وأعتقد أن التزوير سيحدث في الجولة الثانية كما حدث مسبقا ، بعض الدول العربية لا ترغب بقيام دولة مصر على أساس ديمقراطية أسلامية حرة ، يريدون مصر تحكم من قبل متسلط على الشعب وكلب مدلل لدى العم سام يفعل على حسب التعليمات الصادرة من الأم الكبرى ، على الأحرار مصر وشبابها حماية ثورتهم من براثن الدول والعصابات السابقة التي أفقرت العباد والبلاد ، فتحي مصر حرة.

12  محمد سعيد - مصر والامل في المستقبل
بالرغم من الصوره الضبابيه القاتمه التي تحيط بالجو الانتخابي في مصر فإن مايدعوالى التفاؤل هو العوده القويه للتيار القومي الناصري الممثله بشخص حمدين صباحي.فعلى الرغم ممابذله السادات ومن بعده مبارك من محاولات لتشويه الحقبه الناصريه وطمس معالمها طوال اكثر من 40 عامابقيت الجذوه القوميه متقده في صدور ابناء مصر الشرفاء ليس فقط لدى اولئك الذين عاشوا زمن ناصر بل ايضالدى الشباب الذين لم يعوا هذه الحقبه والذين شاهدناعينه كبيره منهم على احدى شاشات التلفزه المصريه الذين اعلنوا تأييدهم لصباحي.فمهماحصل في الايام القادمه من تطورات فإن السنين القادمه ستشهد عودة مصر حكومة وشعبا الى احضان الامه العربيه تقودها نحو التحرر من التبعيه للغرب واسرائيل واعوانهما من الحكام العرب الذين لم يعد يحرجهم الوقوف العلني في صف اسرائيل ضدابناء امتهم

13  بدر - الرياض - الطرح الغربى الديمقراطى و الحكم الرشيد و الخليج العربى
تحية طيبه الاستاذ عبدالبارى ..ليس كل مايطرح فى الغرب بالجيد حتى لو رواجت له الاله الاعلاميه..الطرح الغربى لمسمى الديمقراطيه,ليس بالطرح السليم للوصول للحكم الرشيد لعدة اسباب:اولا:التاهيل للاشخاص يعتمد على الملائه الماليه والاعلاميه..ثانيا:تحقيق هدف ذوى السلطه لاهداف اقتصاديه..الطرح الرشيدهو:الطرح الاسلامى الذى يرشح من هو مؤهل للبيعه بادارة الدوله ويرافقه مجلس شورى مختار لشخصيات مؤهله,فى وقتنا الحالى اسلم نظام لادارة الدوله خاصه بمنطقناالتى تتشابك بها الاموار الاجتماعيه مع السياسيه مع الطائفيه مع الاميه مع القبليه(الجهويه)وغيرها..هوالنظام الملكى..الاستمراريه والاستقرار والحكم المدنى مستدام ومؤكد هناك اخطاء فى تطبيق هذا النظام لكن هو اسهل لتصحيحه بفتره قصيره واكثر حريه والامثله فى الانظمه بدول الخليج العربى, تنميه مستدامه وتعليم متصاعد و غيره.

14  محمد أبو أسامة - لحركات الاسلامية قد تطورت
تأسيس دولة دينية تطبق الشريعة فيه كثير من المبالغة في تقديري فان أدبيات الحركات الاسلامية قد تطورت وتنهج اسلوب التدبير السياسي تشاركي يتعاونون مع الغير فيما هو متفق عليه كالعدل والمساواة وغيره ولعل موفق حركة النهضة بتونس من الشريعة قد فاجاء الجميع زد على ذلك منهج العدالة والتنمية المغربي وغيره فكيف بأم الحركات الاسلامية( الاخوان بمصر) ؟

15  عبدالله غزالي - لا لشفيق
التصويت لشفيق يعني إهانة لدماء وأرواح شهداء الثورة المصرية المجيدة. كيف يصوت إنسان شريف لمن يقول إن مبارك مثله الأعلي، ومن قال عبر التلفزيون: للأسف الثورة نجحت، وهو المسؤول عن موقعة الجمل بحكم كونه رئيسا للوزراء حينها.

16  عبيدالله الغزالي - لا لشفيق
رغم اختلافي سياسيا مع الإخوان ووجود بعض الأخطاء السياسية لهم، إلا أنه لا يجوز دعم شفيق مهما حدث...لأن شفيق عسكري لا يمكن إصلاحه والضغط عليه بعد فوزه وهو مرشح عائلة مبارك، وسيخرج مبارك من السجن، وسيطلق سراح كل المجرمين..أما الإخوان فهم قد اضطهدوا مثلنا، ويمكن الضغط عليهم والتفاوض معهم..فلذالك لا مجال للمقارنة بين مرسي وشفيق، فمرسي أهون ألف مرة...أستغرب حملات التلميع لشفيق في الإعلام المصري، وهو صاحب موقعة الجمل، وقال: إن الجمال ذهبت لترقص، كما قال: للأسف الثورة نجحت، وقال مبارك هو مثله الأعلي

17  ياسين - ماذا عن المقاطعين
ثورة مصر هي ثورة أقلية طامحة للحكم ضد أقلية كانت و لازالت تحكم عبر المجلس العسكري: حسابيا 17 مليون ثائر من القوة الناخبة المقدّرة ب 50 مليون مصري ضد حوالي 6 ملايين من الفلول .... السؤال الاهم: ماذا عن المقاطعين ( 27 مليون مصري لا ثوار و لا فلول)؟ إنهم وحدهم من يمثّل الاغلبية و وحدهم من يحق لهم حكم مصر ... لا أعرف لماذا تهملون نسبة المشاركة الضئيلة في انتخابات ما بعد الثورة.

18  محمد يعقوب - الديمقراطية فى مصر
المعركة على من سيكسب مصر أصبحت على المكشوف!المجلس العسكرى لم يعد يحتمل العملية الديمقراطية التى تجرى فى مصر وقرر الدفاع عن مصالحه وإمتيازاته التى حققها تحت حكم الفاسد،الحرامى،المستبد مبارك.دفع بالفريق شفيق وحقق له فوزا لم يتوقعه أحد!أصدر بطاقات مدنية لمئات الآلاف من العسكريين ورجال الأمن ومكنهم من الإنتخاب! أبقى على أسماء الأموات فى كشوف الناخبين،وأرعب الأقباط من حكم الخلافة إذا وصل مرشح الإخوان للرئاسة وأطلق الإشاعات بما سيحل بنساء مصر إذا وصل مرشح الإخوان وترك الحبل على الغارب للبلطجية والحرامية وقطاع الطرق مما جعل الشعب يكفر بالثورة والثوار وأصبح يتطلع الى الأمن والأمان الذى لن يتحقق إلا بوصول عسكرى محترف مثل شفيق! كان بإمكان المجلس العسكرى القيام بإنقلاب بعد فوز مرشح الإخوان ولكن يظهرأنه وصلته نصيحة وربما أمر بالقيام بإنقلاب التزوير..2)

19  متابع - السياسة
انا اعتقد ان القول بأن مصر في مأزق انتخابي بين طرفين يمينيين يدخل في باب (العهر السياسي) في غير وقته لقد كبر في عيني صباحين وابو الفتوح اثناء الانتخابات وكنت محتاراًً بينهم اللا اني اخترت صباحين في النهاية. لكن تقاس الامور (انطوان سعادة) بالمواقف عند المفترقات المصيرية، لذلك لو يعود الزمان لما اخترت صباحين ولا ابو الفتوح، ان من يساوي بين من قضى معظمهم في السجون على مر العقود السابقة ان يتساوو مع خادم الجلاد مهما تزين وتجمل فهذا يدخل في باب النظر تحت القدمين نحن لسنا في انتخابات اتحاد طلبة مصريين في احدى المدن البلغارية نحن في مفترق طرق تاريخي لمصر والامة العربية بكاملها

20  بدر - خيار صعب
للاسف أن نتيجة الجولة الاولى من الانتخبات في مصرأنتهت الى هذا الخيار الصعب فكلا المرشحين أسوء من الاخر إحدهم إسلامي ظلامي يهتم بمظهر الاسلام لابجوهره والاخر من فلول النظام العسكري الدكتاتوري ، أعان الله شعب مصر فماكان أغناه من الوصول الى هذا الخيار الردئ بين السيئ والأسوء

21  احمد الصمادي - هامان مصر
اذا ماتم اختيار شفيق للرئاسة فان الشعب المصري اختار الضلال على الهدى والظلام على النور لماذا هذا الخوف من ان يحكم الاسلام شعبا مسلما لك الله يامصر

22  ابن يوسف..فلسطين - الشعوب العربية والاسلامية تتمنى كل الخير لمصر...
رسالتي للسيد مرسي:قبل تفاقم الصراع في مصر عليك ان تدعو جميع المرشحين ياستثناء مرشح الفلول والتوافق المنطقي على برنامج موحد للانتقال بمصر من ععر الفساد والتبعية الى عصر النهضة الشاملة والارادة السياسية الحرة..وتوزيع الناصب والادوار السيادية على كل القوى السياسية واولها ائتلاف شباب الثورة المهمش ..والتنازل كثيرا عن المناصب السيادية لمكونات القوى السياسية لضمان انتصار الثورة في مواجهة الثورة المضادة الممثلة بالمجلس العسكري وقوى الفلول المحلية مضافا اليها بعض الدول العربية التي دعمت الفلول بالمال السياسي اضافة الى القوى الخارجية التي تعمل بشراسة في الغرف السوداء لاجهاض الثورة ومنها اسرائيل وامريكا والخ. عليك سيدي ان تطمئن كل القوى الساسية والشعب المصري باقامة دولة مدنية تحترم حقوق الاقباط فهم جزء اصيل من الشعب المصري لهم نفس الحقوق والواجبات .

23  نعمان عبد الله ا لشطيبي.اسبانيا - النموذج الجزائري سيئ جدا ولن يغيير شيئا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.حقيقة النموذج الجزائري سيئ وفوز جبهة التحرير فيه شكوك كثيرة..ولن يغير شيئا.وتهديدات عمر سليمان تخدم اسرائيل.وضد التداول السلمي على السلطة . اني خائف من شفيق فهو مرشح العسكر.وادا فاز بالتزوير او الانقلاب سوف تدخل مصر في حرب اهلية كما حدث قي الجزائر.فالعسكر لايحب الديموقراطية ولا الحرية..والتغيير في مصر لن يكون بفلول النظام .كما حدث في انتخابات الجزائر .لاشئ تغير غير واجهة البرلمان.فالوجوه القديمة متعفنة ومتشبعة بالفساد وسوء التسييروبعبادة شخصية الرئيس..كانه لو مات ستقوم القيامة..والفلول ولن تاتي بجديد فهي ضد التغيير.ضد الشباب ..انها السياسة الفرعونية لاراي لكم الا ما ارى .الله يستر مصر من العسكر الفاسد والخائن لتطلعات شباب الثورة.

24  هاشم الجيشي - انتخابات مصر وثقافة الترهيب
كما قلت سيد عبد الباري عطوان أن الديمقراطية هو الحل ولاكن مع مشاهدتنا أحداث مصر و الانتخابات التي جرت كثير من المحلليين السياسيين وعلي رأسهم المرشحيين أنفسهم أن انتخابات غير نزيهة ويا خوفي أن تحصل النموذج الجزائري.

25  الشاوي - مستقبل مصر مرعب
اولا لست من مؤيدي نظام مبارك . ولكن الفريق شفيق فاز عن طريق صندوق الاقراع . الاخوان المسلمون يؤيدون فقط فوز مرشحهم عن طريق الاقراع اما غيره فهذا امر غير مقبول في نظرهم . الاخوان يهددون بتفجير مصر اذا فاز شفيق .هذه هي اجندتهم . محاولة مرسي التنازل او لنقل التلاعب لكسب مزيد من اصوات الاعاده لن تنطلي علي الشعب المصري . العوا قال في ندوة في الرياض عندما سئل عن موقف الاخوان من المسيحيين . قال نخيرهم بين الدخول في الاسلام او دفع الجزيه ؟ مصر الان في وضع امني سيء . الناس صوتت لشفيق ليس حبا به بل انه الاقدر كعسكري علي اعدة ضبط الامن . الاخوان لهم اجندة واحده وهي الوصول للحكم فقط وغيره في علم رب العالمين . انه التهديد باعادة مصر من طرف الاخوان الي مربع الجزائر امر وارد . فالاخوان في الجزائر قتلوا اكثر ما ئة الف قروي وقد يتكرر في مصر

26  Hassan - مصر أفيقي !
قد ينجح شفيق في الدور الثاني ولن تعود مصر إلى ما قبل 25 يناير بل إلى حال لا يعلمه إلا الله. فيفرج عن مبارك وأبناءه وجماعتهم الذين احتفظ بهم لذلك اليوم. إذا فاليتخيل كل مصري ماذا سيقع عند عودتهم. يا مصريين اتحدوا جميعا واجعلوا مصر تخرج مما هي فيه الآن لأنه ثمة من يتربص بكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق