الأحد، 30 سبتمبر 2012

احالة احمد شفيق لمحكمة الجنايات بتهم فساد مالي.الاستاذة.نصيرة يرجة شطيبي.المغرب



  قرر المستشار هشام رؤوف قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل إحالة الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق والمهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني السابق وتوفيق محمد عاصي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، و8 متهمين آخرين من كبار مسؤولي قطاع الطيران المدني في 4 قضايا تتعلق بارتكاب وقائع فساد مالي في قطاع الطيران المدني، إلى محكمة الجنايات.
وتضمن قرار الاتهام أن الدكتور أحمد شفيق (هارب) وتوفيق محمد محمود عاصي (رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران) وإبراهيم أحمد إسماعيل مناع (وزير الطيران المدني سابقا) بصفتهم موظفين عموميين،قام الأول بالإضرار عمدا بأموال الجهتين اللتين يتصل بهما بحكم عمله (القابضة للمطارات والملاحة الجوية والقابضة لمصر للطيران) بأن وقع بروتوكول تعاون مع سكرتير جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة الأهلية (الدكتور زكريا عزمي) كلف بموجبه المتهمين الثاني والثالث بمنح المبالغ المالية المنوه عنها بالتهمة الأخيرة لتلك الجمعية وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.
وتضمن أمر الإحالة أن المتهمين أضروا عمدا بأموال الجهة التي يعملون بها (الشركة القابضة لمصر للطيران) بأن حملوا تلك الجهة الخسائر المادية المقدرة بمبلغ 9 ملايين و669 ألفا و493 دولارا أمريكيا، من جراء قيام المتهمين الأربعة الأول بتقدير قيمة طائرتين بأقل من قيمتهما الفعلية وقيام المتهم الثالث ببيعها بناء على ذلك التقدير.
وأفاد أمر الإحالة بأن المتهمين سهلوا استيلاء شركة (جي تي باور) الأمريكية على المبالغ المالية المملوكة للشركة القابضة لمصر للطيران والمنوه عنها بالتهمة الأولى على النحو المبين بالتحقيقات.
وفي 11 ايلول/سبتمبر الجاري، اصدر النائب العام المصري امرا بضبط واحضار شفيق ليمثل امام محكمة الجنايات التي تحاكمه بتهمة الفساد وتسهيل حصول نجلي الرئيس المصري السابق، علاء وجمال، على قطع اراض مخصصة لجمعية الطيارين المصريين بالمخالفة للوائح هذه الجمعية.
ووضع شفيق في اب/اغسطس الماضي على قوائم ترقب الوصول وهو ما يعني انه سيتم توقيفه فور وصوله الى مصر في حالة عودته اليها.
يذكر انه لا توجد اتفاقية تبادل قضائي بين مصر والامارات حيث يقيم احمد شفيق الذي سيحاكم غيابيا اذا ظل خارج مصر.
وفي وقت لاحق أعلن الفريق أحمد شفيق أنه يعتزم العودة ، مؤكداً أنه لن يبقى بعيداً عن مصر.
وأضاف شفيق، عبر حساب منسوب له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) امس، 'سأعود إلى وطني في حماية المصريين، وسأواصل عملي السياسي وسأواجه الاضطهاد، وتعمُّد الإيذاء والتشويه والتلفيق باستخدام القانون'.
وتابع إنه حينما ترشحت للانتخابات الرئاسية، كان ذلك بناءً على رغبة المصريين، وحين أُقرِّر العودة إلى مصر سيكون ذلك بناء على رغبتهم أيضاً وفي حمايتهم.
وأردف قائلاً 'لن أبقى بعيداً عن بلدي مصر طويلاً، وقد سافرت بعد الانتخابات تحسباً لاضطهاد متوقَّع، ثبت أنه صحيح ومدبَّر وبتوظيف أدوات القانون'.
من جهة اخرى اوقفت الشرطة بعد ظهر الاحد المذيع التلفزيوني المناهض للاسلاميين توفيق عكاشة بسبب صدرو احكام غيابية ضده بالحبس في قضايا تتعلق باصدار شيكات بدون رصيد وسرقة تيار كهربائي، بحسب ما افاد مصدر امني.
واوضح المصدر ان توفيق عكاشة اعتقل عندما ذهب الى قسم شرطة حي مدينة نصر (شرق القاهرة) حيث يقطن للاستسفار عما اذا كانت هناك احكام غيابية صدرت ضده فتم ابلاغه بصدور حكمين بحبسه سته اشهر في قضيتي شيك بدون رصيد وبحبسه شهرا في قضيتين اخريين تتعلقان بسرقة تيار كهربائي.
وكان عكاشة، وهو رئيس قناة الفراعين الفضائية المصرية الخاصة المعارضة لجماعة الاخوان المسلمين، احيل الى المحاكمة الجنائية في الاول من ايلول/سبتمبر الجاري بتهمة التحريض على قتل الرئيس محمد مرسي.
ونفى عكاشة امام المحكمة التهمة الموجهة اليه، وقال ان كل ما فعله انه انتقد الرئيس المصري.
وندد عكاشة بما اعتبره 'محاكمة سياسية' معلنا ان 'الاخوان المسلمين يريدون كم اي صوت مختلف للعودة الى نظام ما قبل الثورة'.
واكد عكاشة انه ملاحق قضائيا لانه 'كشف ضلوع الاخوان المسلمين في الهجمات على مراكز الشرطة والمحاكم والسجون خلال الثورة'.
وكانت مواقع صحافية مصرية افادت ان توفيق عكاشة، وهو من مؤيدي نظام الرئيس السابق حسني مبارك، حذر في برنامجه اليومي على قناة الفراعين الرئيس مرسي من المشاركة في جنازة حرس الحدود المصريين الذين قتلوا في هجوم على مركزهم في سيناء مطلع اب/اغسطس الماضي، مؤكدا ان حياته ستكون مهددة اذا ما شارك في الجنازة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق