الأحد، 16 سبتمبر 2012

نعمان عبد الله ا لشطيبي.اسبانيا - مصيركم معروف أيها اليهود يا من تثيروا الفتن.

شاهدت الفيلم.. وهذه انطباعاتي
عبد الباري عطوان


بعد تردد طويل، قررت ان اشاهد مقاطع من فيلم الفتنة الذي يسيء الى الاسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، واعترف بأنني شعرت بالاشمئزاز والتقيؤ لما احتواه من تهجم رخيص، ولم اكن اتصور ان هناك انسانا يمكن ان يقدم على مثل هذا العمل، بغض النظر عن حجم احقاده على هذا الدين الحنيف ورسوله، الذي يجسد رمز التسامح والايمان واحترام ديانات الآخرين وانبيائها جميعا، الذين هم انبياؤنا ايضا.
لا اريد ان اكرر هنا البذاءات، والتطاول الهابط، خلقا وفنا، لهذا الفيلم المفبرك المستفز، وانا متأكد انه لو شاهده الملايين من المسلمين في مختلف انحاء العالم لكان رد الفعل الغاضب الذي شاهدناه في اليومين الماضيين من اقتحام للسفارات الامريكية وحرقها مجرد نزهة، واحتجاج ناعم.
من انتجوا هذا الفيلم يعرفون ماذا يفعلون، وخططوا للفتنة جيدا، وتوقعوا ردود الفعل الاسلامية والعربية الغاضبة، لأنهم درسوا النفسية الاسلامية، وحساسيتها تجاه هذا الأمر، مثلما وعوا جيدا مكانة الرسول لدى مليار ونصف المليار من اتباعه في مختلف ارجاء المعمورة.
الفتنة التي ارادوها، والضرر الذي خططوا لإلحاقه بالعالم الاسلامي ارتد عليهم، وعلى الولايات المتحدة الامريكية حاضنتهم، وعلى دبلوماسييها وسفاراتها في مختلف انحاء العالم.
' ' '
فإذا كان هدف هذه الفتنة احداث شرخ وصدامات بين المسلمين والمسيحيين في مصر وبلدان عربية اخرى، فما حدث هو العكس تماما، وشاهدنا الاشقاء المسيحيين يتقدمون المظاهرات الاحتجاجية امام السفارات الامريكية، جنبا الى جنب مع اشقائهم المسلمين، ولا نبالغ اذا قلنا ان بعضهم كان اكثر غضبا واستياءً.
ومن المفارقة ان هذا الفيلم المسيء والمقزز وحّد جميع ابناء الطوائف الاسلامية، وازال الخلافات والانقسامات التي استفحلت بينهم في الاشهر الاخيرة، على ارضية الأزمة السورية، والخلاف مع ايران. وكان لافتا ان العراقيين الأكثر انقساما، نزلوا الى الشوارع، سنة وشيعة، للتعبير عن غضبهم ضد الولايات المتحدة التي من المفترض ان تكون قد 'حررتهم' من الديكتاتورية.
احد حراس القنصلية الامريكية في بنغازي قال عندما سئل عن عدم دفاعه عنها والتصدي للمهاجمين الذين اقتحموها وقتلوا السفير وثلاثة من الدبلوماسيين الآخرين، انه كان متعاطفا مع هؤلاء، وانه عندما يكون خياره بين المهاجمين المسلمين الغاضبين المحتجين على اهانة الاسلام والسفير الامريكي وقنصليته، فإنه سيختار اشقاءه المسلمين، لان ولاءه الاول والاخير للرسول، وليس للقنصلية وسكانها.
ردة الفعل البسيطة العفوية هذه لا تفهمها السيدة هيلاري كلينتون، ولا معظم مراكز الابحاث والدراسات التي تزعم فهمها لشؤون الاسلام والشرق الاوسط، ولهذا كان استغرابها من ردة فعل الليبيين الذين 'حررتهم' قوات وطائرات بلادها وهجوم بعضهم على القنصلية مستغربا ايضا.
المسلمون شبعوا إهانات ولطمات حتى تورمت خدودهم، فتارة رواية، وتارة ثانية رسوم كارتونية، وثالثة حرق كتابهم المقدس، ورابعة التبول على جثامين قتلاهم وشهدائهم، وخامسة احتلال اراضيهم، وسادسة دعم تهويد أقصاهم، وسابعة الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة غاصبة محتلة فاجرة.
نأسف لوقوع قتلى بسبب الاحداث الدموية وردود الفعل الغاضبة، مثلما نشعر بالحزن والألم لاقتحام سفارات يجب ان تكون آمنة ومحمية وفق العهود والمواثيق الدولية، ولكن أليس احتلال الدول وقتل مئات الآلاف من ابنائها انتهاكا لهذه المواثيق ايضا؟
نحن لا نبرر القتل، ولا نشجع الفوضى، ونطالب بان تكون الاحتجاجات سلمية وحضارية في الوقت نفسه، ولكن كيف يتأتى ذلك عندما يكون جرح الاذلال عميقا غائرا نازفا، ويكون اهله من المؤمنين البسطاء المسحوقين الذين لا يجدون لقمة العيش لأطفالهم؟
' ' '
أليس من اللافت للنظر ان اعنف الهجمات على السفارات الامريكية وقعت في عواصم دول تحررت من الديكتاتوريات وانتخبت حكومات اسلامية، تعبيرا عن استيائها من سنوات القهر والهوان على يد حكام مدعومين من الولايات المتحدة الامريكية مثل الرئيس المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي؟
هذا الفيلم البذيء، سيىء الاخراج والتمثيل، ربما يؤدي الى صياغة جديدة لمفاهيم قديمة حديثة، وتحالفات جديدة، ويضع قوى حاكمة امام اختبارات صعبة للغاية، وهي التي ما زال عودها طريا، وايامها في الحكم معدودة، وما زالت تتحسس طريقها وسط حقل من الالغام شديدة الانفجار، بعضها امني، وآخر اقتصادي، وثالث عقائدي.
لا احد يستطيع ان يتنبأ الى اين ستتطور الاحتجاجات، ومتى تتوقف، وحجم الخسائر السياسية والاقتصادية المترتبة عليها، ولكن ما يمكن التنبؤ به ان العالم الاسلامي لم يعد يسكت على الإهانات، فالشعوب الاسلامية يمكن ان تتحمل الجوع والبطالة، بل وحتى الحكام الديكتاتوريين الفاسدين، ولكنها لا يمكن ان تتحمل التطاول على دينها وعقيدتها ورسولها وصحابته الكرام.
وسط زلزال الكرامة هذا الذي يجتاح العالمين العربي والاسلامي، وتتصاعد فيه ألسنة اللهب من السفارات الامريكية والغربية، سيكتشف الحكام الاسلاميون الجدد ضخامة حجم مسؤولياتهم، وسيترحمون على ايامهم في المعارضة، فما اسهل المعارضة!

Twitter:@abdelbariatwan


1  عاطف - فلسطين 1948 - كما يبدو ان احد الرابحين ايضا سيكون بشار الاسد
طالما حذر بشار الاسد الغرب من صعود الاسلاميين ومن قبله القذافي فربما سيستجيبون الان لصوته , فبالنسبة لهم وعلى لسانهم شيطانا تعرفه خير من شيطان لا تعرفه- وها هي السعودية تطالب مواطنيها بعدم التطوع للقتال الى جانب الثوار.على كل حال عدم الدعم الغربي للثورة افضل من دعمهفانه سيحول الثورة الى ثورة مشبوهة

2  محمد حسن.العراق. بريطانيا - انحطاطاً بائساً
ولكنها لا يمكن ان تتحمل التطاول على دينها وعقيدتها ورسولها وصحابته الكرام'' احسنت القول ومقالة جيدة.لتسمع وتقرأ بعض الدول المجاورة.

3  بشير - انا كفيناك المستهزئين
ألم يقل المولى عز وجل ''انا كفيناك المستهزئين''؟ لقد أهين النبي في حياته وكان عظيما في الرد على أعداءه فلما لا نتعلم من حكمة النبي وعظمته؟ألسنا ننفذ من حيث لا ندري مخططاتهم؟ لماذا هذه الغوغائية والهمجية في الرد على الأعداء؟ ألم يرد(ص) على من قال له السام عليكم ب:'' وعليكم''؟ ألم تكن الصحيفة الدنماركية التي بثت الصور الكاريكاتورية على حافة الافلاس فانقذناها بسذاجتنا؟ ألم يكن هذا الفيلم لاحدث وأصحابه مغمورون وقد منحناهم فرصة التألق والظهور وأثرنا فضول الجماهير لمشاهدة هذا الفيلم الساذج؟ ألم يشكل الاعتداء على السفارة الأمريكية ذريعة لانزال المرينز بليبيا ولا ندري متى سيرحلون؟ متى نتعلم من أخطائنا ونفكر قبل أن نعمل؟

4  بدر - الرياض - التطاول على الاسلام ... الدماء العربيه الاسلاميه
تحية طيبه للاستاذ عبدالبارى... الحقيقه رفضت مشاهدة الفيلم المسئ وتابعت بعض المقتطفات بقناتى المنار والعالم لكن قراءت الكثير من التحليلات للفيلم... اخى الكريم, مظاهرة هنا او هناك لن توقف التطاول علينا وعلى ديننا الحنيف (اسباب هذا التطاول من انفسنا ومن تراكم الظلم والاهانه و الاستبداد لهذه الامه من قبل الانظمه الشموليه الرجعيه)... نحتاج من الانظمه العربيه الصادقه والنخب العربيه والاسلاميه, العمل على مواجهة هذا التطاول قانونيا وتشريعيا وهذا يتطلب منهم الجهد الكبير لتبرير اهدار الدماء العربيه والاسلاميه فى البلدان العربيه من قبل الانظمه الرجعيه التى من المفترض انها انظمه مسلمه كمايحدث بسوريا المحتله من قتل للانسان السورى المسلم وتدمير للارض العربيه المسلمه.(قتل المسلم يوازى عند الله اكبر تطاول فى الاسلام وحتى اكبر من هدم الكعبه الشريفه)..

5  أبو منصف - القهر والكبت
اندلعت المظاهرات الاحتجاجية على الفبلم المسيء للرسول الكريم في مدن عدة لدول إسلامية مختلفة الأجناس والأعراق، بدءا من المغرب ومرورا بتونس وليبيا ومصر والعراق .. ووصلت المظاهرات إلى ماليزيا وبانغلاديش، ولكنني كمشاهد عربي لم أر أي أثر لهذه المظاهرات الغاضبة في السعودية؟ فلماذا كفى الله الشر؟ أليست في هذه الديار الأماكن المقدسة للمسملمين؟ نحن نعلم أن الشعب السعودي شعب مجاهد ويرفض إلحاق اي إهانة بالإسلام والمسلمين وبالأحرى محمد الرسول الكريم، فكيف لم يخرج هذا الشعب للتظاهر احتجاجا على الفيلم المذكور إسوة بأشقائه المسلمين الذين تظاهروا في أرجاء عديدة من المعمورة؟ الجواب بسيط وهو أن النظام الحاكم في الرياض

6  جزائرية بنت الأحرار - لنقتد بالرسول و الصحابة
لا تضنوا أن الشعر العربي القديم لم يكن يلعب دور الفضائيات و السنما و الدراما ، ولقد تعرض الرسول لحملات عدائية لشخصه و لدينه هجاه فيها فحول الشعراء لكن كان يعمد إلى تجاهلها و منع ترديدها لمنع ترويجها و الإشهار لها و هذا م حدث فلم تمر عليا منذ نصف قرن قصيدة هجاء من هذا النوع .ألا نرى أن الرسول أهلا بالقدوة الحسنة ؟

7  محمد يعقوب - الإساءه المتكررة للمسلمين ورموزهم
لماذا يتطاول الغرب على مقدسات المسلمين وفى نفس الوقت يسن القوانين لتجريم كل من يجرؤ على مجرد التفكير بما يسىء لليهود كالتشكيك بالمحرقة وأعداد الضحايا ويقوم بوصمه بمعاداة السامية وبهذه التهمة ينزل غضب العالم الغربى عليه وتتم مقاطعته وحبسه وإعدامه نفسيا وربما جسديا!هل تساءل زعماء المسلمين بذلك؟أم أنهم تربوا على السكوت على الإهانات والإحتقار حتى لو وصلت هذه الإهانات والإحتقار لسيد الخلق نبيهم محمد صلعم!قرأت اليوم رسالة وجهها نائب الرئيس-الإخوان المسلمين،خيرت الشاطر لرئيس تحرير نيويورك تايمز أكد فيها ضرورة تجاوز مصر وأميركا الأحداث التى جرت بسبب الفيلم المسىء للإسلام ووصف تجاوز المتظاهرين بأنه مخالف للقانون وبرأ الحكومة والشعب الأميركى من المسؤولية عن الفيلم ووعد بالتحقيق فى فشل الشرطة المصرية فى منع تجاوز المتظاهرين حدود السفارة،وأعرب عن...2

8  Nasser Zubair - لآ تنسوا اليمين الاميريكي المتطرف
لا يمكن ان نستبعد تورط اليمين المتطرف الاميريكي في توقيت وتسريب الفيديو في هذه الايام لاحراج اوباما والديمقراطيين قبل موعد الانتخابات الاميركيه لوجود المصلحه والدافع ,والنتائج حاليا تسير في هذا الاتجاه.

9  محمد كردادة بوسعادة - tgsùdk hgpfdf,
الله الله الله على فلسطين ايها المرابطون في الرباط المقدس هبوا وانتفضوا ساعة الحق دقت ورياح الجنة هبت والله انتهم المنتصون

10  محمد يعقوب - الإساءة المتكررة للمسلمين ورموزهم
2) أعرب فقط عن إمتعاضه لظهور الفيلم المسىء للإسلام وأبدى إرتياحه أن أحدا من السفارة لم يصب بأذى!!!سؤالى هو من أعطى الإذن لهذا الشاطر أن يتحدث بإسم مصر؟ هل لا زال يعتقد أنه هو كان المرشح الرئيسى لمنصب الرئاسة وأن محمد مرسى كان الإستبن كما سماه المصريون! لا أحد يجادل الشاطر فى الإرتياح أن أحدا من السفارة لم يصب بأذى ولكن كان على الشاطر أن يبدى ليس فقط إمتعاضه للفيلم الذى يتعمد الإساءة لمليار ونصف المليار مسلم،بل يبدى إستنكاره وإحتجاجه على هذا التطاول المتكرر على الإسلام والمسلمين ومعتقداتهم ورموزهم وخصوصا أن السيد الشاطر يمثل جماعة الإخوان المسلمين التى تدعى حماية الدين الإسلامى ونهجه ورموزه!لقد ثبت شرعا أن الإخوان كل ما يهمهم هو الحكم وليس الدين!يجب وضع حد لهذه الإهانات المتكررة والإصرار على قرار دولى يؤيد هذا التوجه قبل توقف الإحتجاجات....

11  sherif - امريكا المستفزه
المشكله ان امريكا لا تريد ان تفهم. تقول وزيرة الخارجيه ان الفيلم مقزز ولكن سرعان ما تقول اننا لا نستطيع ان نفعل شئ. فقط عندما يكون الامر متعلق باسرائيل تستطيع ان تفعل كل شئ وتستطيع فرنسا ان تحاكم من يشكك فى المحرقه بالقانون وهنا فقط تذهب حريةالراى الى الجحيم. عندما تسمع الامريكى يقول على مصر ان تفعل وعلى ليبيا ان تفعل والسودان وتونس واليمن الكل عليهم ان يفعلو واما امريكا فهى الوحيده الغير مطالبه بفعل اى شئ. على الدول الاسلاميه التحرك فى الامم المتحده لتجريم التعدى على الاديان اما غير ذلك فسيتكرر الامر.

12  نجم الدين - تونس
ردًا على الفيلم المسيء ,قامت جمعية Discover Islam UK في لندن بتوزيع أكثر من 110.000 نسخة من نسخ القرآن المترجمة ، و سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

13  ابو العبد - عالم الغيب و الشهادة
الله عالم الغيب والشهادة، اضطلع بعلمه على قلب هذا الرويبضة (منتح الفيلم) فعلم سبحانه انه سيقدم على مثل هذا العمل فقبح الله وجهه، فقبح وجهه ظاهر في عمله كآبرهة الآشرم الذي اراد هدم الكعبة. و اقول لكل المسلمين و انا منهم، بآن الذي فعله هذا الامعه محض افتراء وتجني على نبينا الكريم(ص) بغرض الاساءة للمسلمين، فكانت غضبتكم المباركة في شتى انحاء العالم كرد فعل طبيعي على هذه الفعلة الشنعاء، فلا تنسو المسجد الاقصى الذي فيه مسرى النبي و اثر عروجه الى السماء و الذي يريدون تدنيسه بتهويده و هدمه و هو ينتظر غضبتكم لآجله.

14  أبو حلمي من عدن - الشعوب لم تعد تخاف!
ظهر جليا أن الشعوب الإسلامية والعربية، خصوصا في دول ثورات الربيع، لم تعد تخاف من الخروج إلى الشارع والتنفيس عما يجيش بصدرها! لقد زال الخوف تماما، وعادت الثقة بالنفس في أن الشارع هو الحَكم. إن شعوب الربيع العربي بخروجها إلى السفارات الأمريكية بالذات ضد إساءة الرسول الأكرم، إنما تمتحن قادتها الجدد من بعد الثورة وهي متيقنة تماما أن هؤلاء القادة سيكونون عند حسن الظن ولن يخذولوا شعوبهم في ردة الفعل الغاضبة كما كان يحدث مع القادة السابقين، دافني رؤوسهم في الرمال، الذين كانوا يخمدوا غضبة الجماهير بالاعتقالات والتخوين!! نعم لصحوة الشعوب الإسلامية والعربية!!

15  ابو فراس - كلنا فداء لرسول الله
كما عودتنا دائما ايها الرائع عطوان فان تحليلاتك دائما تصل الى كبد الحقيقه والواقع ,, كم اتمنى ان يقرأ حكام العرب كتاباتك لعلهم تعوذ لهم الذاكره ويعرفوا انهم مسلمون؟ان امة الاسلام لن تصحوا ولن تفيق الا بمثل حجم هذه الكارثه المهزله التي سمحت للكفر مكانا يكتسح العالم بهدف واحد تمريغ انوفنا بالوحل ,,دمروا بلاد الرافدين اصل حضارة العالم . واعادوا ليبيا للعصور الوسطى وها هم يدمرن قبر صلاخ الدين وقبر سيف الله خالد ومسجد بني اميه وكل ذلك يتم بدعم بعض الاعراب؟ ونسوا ان محمد النبي والرسول هو القائد والمرشد والامام والقدوه وهو الاغلى من الاهل والولد والوالدين ولا ايمان لاحد ان لم يحبه اكثر من نفسه . ووالله محبته مرتبطه بمحبة وطاعة الخالق سبحانهوتعالى . وارواحنا رخيصه فداء لرسول الله.

16  سامي - الخوف
أنا شاهدت أجزاء من هذا الفيلم من أحد قنوات اليوتوب لشخص حاقد على كل شيء إسمه إسلام//ارسلت له رسالة على قناته وقلت له انني متاكد أنك أنت من قام بعمل هذا الفيلم ليزيد الكره على الإسلام وأني سوف أعرف من أنت. فرد علي بعبارات وسخة وحقيرة كما هو تفكيره لكن ولله الحمد شعر بالخوف وقام بمسح قناته/

17  مصطفى مراد ـ فلسطين - شبعنا اهانات
شبعنا اهانات. ورب ضارة نافعة، كما يقول المقال. غير انني اتوقع ان تتدخل امريكا عسكريا في ليبيا وان تفعل فيها ما تفعله من سنوات في اليمن. ملاحقة الطائرات الامريكية بدون طيار لليمنيين هي اهانة أشد لليمن وللاسلام من هذا الفيلم. الشعوب الاسلامية لم تخرج للمظاهرات ضد امريكا فقط، بل خرجت ضد حكامها الذين لا يفعلون شيئا. لماذا لم تغلق الانظمة السفارات الامريكية مثلا؟ او تقطع العلاقات؟ او تستدعي السفراء وتسمعهم كلمات قاسية؟ هل سنظل نلعب لعبة تنفيس الغضب الشعبي؟ ان رجال القاعدة ـ المتهمون بمهاجة السفارات ـ هم ايضا مواطنون. والاعتداء عليهم هو اعتداء على الشعوب والدول والانظمة، والكرامة الوطنية لا تتجزأ. شكرا لنشر التعليق سيدي المحرر.

18  حسين مروة - هل تتتعظ امريكا في القدس.؟
قولك استاذ عبد الباري هل الذي تجنيه امريكا من إحتجاجات دامية في سفاراتها سيجعلها تعيد النظر في قرارتها المستقبلية بالنسبة للقدس وسفارتها هناك.؟

19  إبراهيم ألكردي برلين - ألبحث عن ألشهره
مخرج تافه وساقط يبحث عن ألشهره ولو على حساب كرامة ألغير.. وأنا أقول دائمن ألتجاهل هو أسوء أنتقاد لكن في هذ ألظرف وألوضع لن نسكت ولن أطلب باللسكوت حتى لايسمح في ألتطاول على ألأسلام وعلى نبينا ألذي هدانا كلام ودين ألله وشكر للأستاذ عبد ألباري عطون على تعبيرك عن هذا ألموضوع

20  البشير البكاري - ردة فعلنا أكبر إساءة للنبي
,,, امريكا تتعامل معنا بمنطق مصارع الثيران كما قال مالك بن نبي ، تلوح لنا بقطعة ثوب احمر نسميه نحن الخط الاحمر كي نهيج كما الثور و ننطح الفراغ و تنخر قوانا ,,,, لو قرأت كتب التراث لوجدت فيها إساءات اكبر للنبي .. فنحن من كتب السيناريو بعد البسملة و الصلاة على النبي

21  يوسف ابن تاشفين - اين يكمل الحل
سابدأ سيدي من حيث انهيت مقالك وهو ان الحكام الاسلاميون يعرفون حجم التركة الصعبة التي ورثوها ولكن على الشعوب ان توجه انظارها الى الحكام المستبدين الباقين وطردهم شر طردة حتى يكون هناك نوع من التواؤم بين كل قوى الدول العربية فهؤلاء هم مدخل الشيطان وهم يد المستعمر الطولى لان حتى وحدة الفكر في المنهج ممكن ان يغير حالنا ويضعنا مرة اخرى في موقعنا الصح الذي يخرجنا من هذا الوضح المخزي والمذل فقد هرمنا ولم نر نور الحرية بعد.

22  محمد جبرؤوتي - سقوط الامبراطورية الأمريكية سببه الصهيونية
بسم الله الرحمن الرحيم/ حياك الله أستاذ عبد الباري أنت صحافي محترف وكاتب تاريخي لن يتكرر..الحركة الصهيونية أهلكت كاهل الأمريكان وتسببت بأزمة اقتصادية نتيجة الحروب وارتكبت مجازر بحق العرب والمسلمين فنشأت جماعات متطرفة لسان حالها يقول: لئن كنتُ محتاجاً إلى الحلم إنني.إلى الجهل في بعض الأحايين أحوجُ ولي فرسٌ للخير بالخير ملجمٌ . ولي فرسٌ للشر بالشر مسرجُ فمن شاء تقويمي فإني مقوَّمٌ .ومن رام تعويجي فإني معوَّجُ وما كنت أرضى الجهل خدناً وصاحباً . ولكنني أرضى به حين أحرجُ. أتوقع أن تتفاقم الأزمة وتنتشر التفجيرات في كافة أنحاء العالم مثلما هو الحال في سوريا هل يستطيع المارنز أن يوقف غضب مليار مسلم؟! إثنان لن يرتاح العالم حتى ينتهوا بشكل كامل 1- الديكتاتورية 2- الصهيونية وأقول أولا الديكتاتورية لأنها تشكل خط الدفاع الأول عن الحركة الصهيونية.

23  خميس من الاردن - 1+1= 2
احسنت سيد عطوان على هذاالطرح الموضوعي والتحليل الواقعي الذي يعكس حقائق سلوكيه سواء للاشخاص ام للحكومات فقد قيل "من امن ألعقوبه اساء ألادب" وقيل كما" تدين تدان" فعلى العالم الغربي أن يعرف ان الامورتتغيير دراماتيكياوعليه ان يتعاطى مع الشعوب باحترام واقعي ملموس وليس فقط وصفات اعلاميه وخطابات كاذبه تخفي من الشر اكثر من ما تضهر من الخير.عليهم ان يعرفوا جيدا ان الاسائه سيقابلها رد غير مسيطر عليه من جهه قد لا تسطيع لا هي ولا حكومات الدول الحلفاء ردها.مره اخرى ان تحترم نحترم وان اساءت فتحمل العاقبه.

24  wael - العمل الحقير يدل على حقاره صاحبه
هاذا الفيلم الرخيص يدل على حقاره وحقد من قام بعمله ما يزعجنا اكثر في هاذا الامر ان من قام بهاذا العمل يرقصون حول النار التي اشعلوها والتي ذهب فيها ضحايا سواء كانوا امريكان او من المتظاهرين الذين قتلو على يد قوات الشرطه في البلاد العربيه وما دامت حريه الغرب السوداء تسمح لاي حاقد او معتوه بان يسئ الى الاسلام او القران او النبي عليه الصلاه والسلام فان المشاكل لن تنتهي الفرق بيننا وبينهم اننا نحترم الدين والانبياء وقبل ان نذكر اسم نبي نقول سيدنا عيسى او موسى عليه السلام ولو خرج عربي بفيلم يسئ الى سيدنا عيسى مثلا لاخذ عقابه من المسلمين قبل المسيحيين .

25  ابو احمد - رسالة عاجلة الى الرئيس مرسي
‏بعد التحية:  في ضوء ما جرى، نرجو من الرئيس محمد مرسي ان يكون ممثلا للعالمين العربي والإسلامي ويقوم بقيادة حملة داخل الامم المتحدة لوضع قانون حماية الأديان ومنع ازدراء الأديان والمعتقدات وتجريم من يفعل ذلك بالملاحقة القانونية على مستوى العالم حتى نضع حدا لهذه السخافات والاستفزازات المتواصلة من حثالة أعداء الاسلام، لانه في كل مرة يستفزوننا، نخرج للمظاهرات وتحصل صدامات مع الشرطة (التي تقوم بواجبها) والنتيجة وفاة العديد من الشباب الغيور على دينه، علما ان قطرة دم واحدة تنزف من اي مسلم نتيجة هذه المظاهرات خير من الدنيا وما فيها، فرجائي ورجائي ثم رجائي ان يكون الرئيس محمد مرسي سببا في حقن الكثير الكثير من دماء المسلمين وغيرهم من غير المسلمين الأبرياء بأخذ زمام المبادرة بقيادة حملة داخل الامم المتحدة لسن مثل هذا القانون وشكرا

26  tareq ziad - التصرفات المسيئة لنا ولمقدساتنا
شكرا الاستاذ الكاتب على الافاده بس بدى اسئل ليش هيك المسلمين دائما تصرفاتهم غريبه قاموا بقتل السفير الامريكى وما حد منهم شاهد الفلم اللهم سمعوا به فقط . قد أجد تفسيرا لكل هذه التصرفات المسيئة لنا ولمقدساتنا.. لكن ما أعجز عن فهمه هو هذا النوم العميق للسنمائيين والكتاب والفنانين ... المسلمين. متى يبثون مقالات وأفلام و... تشرح حقيقة الأمور لغير المسلمين؟ الأعداء يكتبون ويرّوجون لآرائهم وعداواتهم، لكن مفكرينا عاجزون عن اتخاذ المبادرة !

27  عربي مسلم مسيحي سني شيعي - وحدة إسلامية مسيحية سنية شيعية
3 : تماما كما فعل سلمان رشدي من قبل عندما كتب قذاراته عن الإسلام بلسان شخصيات وهمية إخترعها هو بنفسه حتى لا يتهمه أحد بإهانة الإسلام، حقيقة هو ليس بفيلم بل مجموعة صور وحوارات لا رابط بينها ولا تسلسل للأحداث، فقط ممثلين يقرؤن جمل مفككة تهاجم وتحتقر الإسلام ونبيه والقرآن، حتى أن الممثلين يتكلمون الإنجليزية فقط ولم ينطقوا بكلمة عربية واحدة، يمكن تلخيص هذا الفيلم بجملة واحدة: المخرج يحتقر القرآن والنبي والمسلمين، فهل يمكن تسمية ذلك بفيلم؟ لفت إنتباهي إحدى اللقطات لنساء يضربن بالإحذية الممثل الذي يقوم بدور النبي وهذا يستدعي أن نتذكر الصحفي العراقي منتظر الزبيدي الذي ضرب مجرم الحرب بوش بالحذاء مما يدل على وجود أصابع للمحافظين الجدد والحزب الجمهوري الذين يريدون الإنتقام لإهانة بوش، أتمنى أن يرد الصحفيون العرب على كل مسؤول غربي يزور بلادنا

28  فلسطيني  مخيم اليرموك - الف شكر للمنتج
شكرا للمنتج لماذا ؟ الجواب بسيط للغاية وهو انة افاق الشارع  الاسلامي والشارع العربي. الف شكر للمنثج الذي بغبائة اكد على وحدة الصف  المسلم و المسيحي ألف شكر للمنتج لحماقتة التي ارتكبها في نقل رائ الان سان البسط الى العالم. الف شكر للمنتج الذي اكد من جديد بان الاسلام موحد  وقوي  الف شكر للمنتج الذي سبب الازعاج والحرج للحكام  العرب احباب امريكا الف شكر للمنتج الذي بين لنا من هو مع نصرة نبي الله  في بلدة الثي ثرفع صوتها في الشوارع  وامام السفارات احتجاجا على الفلم ومن لايسمح شعبة  بقول رأية. ياريت كل يوم يطلع علينا الغرب بفلم جديد مختلف  على وعسى ان يحرر اولى القبلثينوثالث الحرمين المسجد الاقصى.  ولا انا غلاطان ؟

29  m.alomari - الفتنة
صدقت يا استاذنا الكبير .... نعم كان الهدف من هذا الفلم هو الفتنة .. فسبحان الله انقلب السحر على الساحر

30  كويتي - الجهاد قادم
قطعا لاحظت ان الاسرائيلين بعد الثورات العربية لا يجرءون على اقتراف المذابح ضد الفلسطينين , لانهم يعلمون ان في الزمن القادم من يأخذ قرار الحرب هي الشعوب المتعطشه للجهاد وما الحكام الا اداة تنفيذ بدليل ردة فعل الرئيس مرسي

31  بو خليل ـ  Budapest - العبرة من ردة الفعل
لايوجد انبل من ان يقف المسلم والمسيحي جنبا الى جنب  ضد المؤامرات الثي تحاك ضدهم او تسثغل بعض ضعاف النفوس العميان من اجل حفنة دولارات وشهرة ايضا. ان كان الذي عمل على تقدم هذا العمل قبطي فهو غبي  جدا وبحسب الهجة المصرية ( دة عبيط غوي )  مثلة مثل بلاطو عند محاكمة المسيح علية السلام فتبرؤا  من بلاطو  برغم انهم هم من ارغموة على ذلك والقصة  معروفة في التاريخ. بالمقابل فهو ومن ورائه قدموا لنا خدمة كبيرة جدا  جدا لنا كما ذكرت اخي عبد الباري في اضهار الوحدة  والتلاحم بين المسلمين والمسيحين وبهذا ينقلب السحر على  الساحر.   

32  مختار بن مسعود صالحي - قصيد ل خير الانام
تجاهلي نباح الكلاب قافلة للحق اعدت سيارة لا تـبال فخير الانام لا يطاله حاقد واعدي ولا تلتفت للــجهال ارادوها فتنة فـــتجاوز وحدد اهدافك دون رد فعال

33  النشاشيبي - فلم ... النفاق
اذا أتتك مذمتي من ناقص فهيه. الشهاده لي باني كامل هذا كل ما في الامر......حيث الاسلام دين مفتوح لكل البشريه جمعا دون تميز بينهم. ودين الحريه. والشورا.......الدمقراطيه اليوم ودين سلام وأمان ودين حق و عدل. ومبني علا العقل اولا. اقرأ اقرأ اقرأ اقرأ اولا حيث تنتقل من الحيوانيه. الا. اانسانيه. نسخ. اقرأ ثانيه حتا تخدم البشريه. اقرأ ثالثا حتا تدرك مغزا الحياه والكون........والسلام

34  علي الربيعي - هل هناك مصلحة عليا تستحق المجازفة لدى الولايات المتحدة؟؟
يبدو ان عرض الفلم المسئ للرسول الاكرم الواطئ من حيث القيمة التاريخية والمهنية ،في هذا الوقت بالذات وفي خضم الضوضاء التشويش على المنطق الاسلامي المعتدل ومحاولة اخماده ،يبدو مقدمة و محاولة لفتنة جديدة ابعد من قصة الفلم نفسه في مسار خارطة الفوضى الخلاقة وبأيادي غامضة !!! ومن العجيب كلام الادارة الامريكية عن عدم تمكنها من منع نشر الفلم بدواعي حرية الراي والمعتقد ،فقبل ما يقارب عشرة سنين منعوا عرض فلم "صلب السيد المسيح " للمخرج ميل غيبسون الذي يعرض اخر 24 ساعة من حياة المسيح حسب معتقدهم _ بضغط من اللوبي الصهيوني _ والذي كان يشير الى اليهود ويتهمهم بتدبير صلب المسيح (ع) وحينها كان من اقوى الافلام من حيث الاخراج والسيناريو ، فكيف لا يمكنهم منع عرض هذا الفلم البذئ وها هو يهدد امنهم القومي ويعرض حياة مواطنيهم للخطر؟

35  محمد - محتار
ذهبنا الي المساجد لنؤدي الفريضة فقالو اسلاميون رفعنا الله أكبر لتمجيد الله فاعتقدو اننا سنفجر انفسنا دلينا اللحي من كثرة بؤسنا وعدم مقدرتنا علي شرآء شفرة الحلاقة فسمونا سلفيون ، بس التطاول علي رسول الله صلي الله عليه وسلم هذا خط أحمر

36  محمد بجنف - كلام رائع
في الحقيقه كلام رائع وتحليل ممتاز لا ولن يكف المسلمون مكتوفي الايدي كفى ذل

37  عمر الشاعر-المغرب - الهدف مصر
مصر العظيمةهي المستهدفةبهذا المخطط الاجرامي كانوا يتوقعون انه بمجرد خروج الفيلم,سيهب المسلمون تقتيلا في مواطنيهم الاقباط ثم يهب هؤلاء ايضا للثأر وتكرار تجربة الهند والباكستان مما يعطيهم مبررا للتدخل وفرض منطقةعازلة بين المسلمين والاقباط بحيث يكون التقسيم هو النتيجة الحتمية.لكن شعب مصر كان اعظم من هذاوفوت عليهم هذه الفرصة.

38  الطيب ولد الشواف - الحرية الزائفة
إذا كانت الادارة الأمريكية قد رفضت سحب الفيلم المسئء للرسول الكريم بحجة الدفاع عن حرية التعبير فلم لا ندافع نحن عن اقتحام السفارات الأمريكية والعبث بها من باب حرية أالتعبير أيضا؟!! ما دام المنطق اعوج كنت أتمنى ان ينتج احدهم فيلما عن المحرقة لنشاهد مدى تقديسهم ودفاعهم عن حرية التعبير عن آلراي

39  ع.خ.ا.حسن - نحن قوم اعزنا الله بالاسلام واذلنا عندما ابتعدنا عنه وعزنافي العودة له
بسم الله الرحمن الرحيم...فالشعوب الاسلامية يمكن ان تتحمل الجوع والبطالة، بل وحتى الحكام الديكتاتوريين الفاسدين، ولكنها لا يمكن ان تتحمل التطاول على دينها وعقيدتها ورسولها وصحابته الكرام.هذه الكلمات من اواخر مقالة السيد عطوان لهذا اليوم بعنوان<شاهدت الفيلم ..وهذه انطباعاتي>.المسلم البسيط بدأ يتيقن ان محاربة دينه والتشكيك في عقيدته والتشويه لصورته لانه يحمل عقيدة فاسدة-بزعمهم-هو نهج صهيوصليبي بقصد ابعاد المسلمين عن دينهم حتى يظلوا كما مهملا لا ثقل له وحتى تظل بلادهم نهبا لاطماع هؤلاء الاعداء وتظل لقيطتهم اسرائيل في مأمن.ونجاح الاعداء في فرض حكام عملاء لهم وزرع نخب تغريبية مثقفة من كثير من الاعلاميين والمفكرين العلمانيين المغسولي الادمغة ضد دينهم وامتهم.ولكن الله لهم بالمرصاد،وقد بدأت الامة في كنس هؤلاء جميعاوسيتبع ذلك استرجاع الكرامة المسلوبة

40  عربي مسلم مسيحي سني شيعي - وحدة إسلامية مسيحية سنية شيعية
5 : أكملت طالبان المهمة حتى توسلت أمريكا التفاوض معها، بعد فشل كل ذلك ها هم يريدون غزو بلادنا من خلال فتنة إسلامية مسيحية وأخرى سنية شيعية، هذه دعوة لتضامن ووحدة إسلامية مسيحية سنية شيعية في وجه الغزو وليكن شعارنا: لا للفتنة، كلنا مسيحيون وكلنا شيعة وكلنا سنة، وإسرائيل هى عدونا والغرب هو من يدعم الديكتاتوريات، دعوة أخيرة لأهلنا في الخليج أن يتحركوا دفاعا عن إسلامهم وتضامنا مع إخوتهم على الأقل بمقاطعة المحلات التي تروج للبضائع الأمريكية، فهل هذا صعب يا أسود الجزيرة؟

41  عربي مسلم مسيحي سني شيعي - وحدة إسلامية مسيحية سنية شيعية
4 : يزور بلادنا مدافعا عن حق إهانة الإسلام والمسلمين بالأحذية لإنهم لا يستحقون أكثر من ذلك، وبما أن الشيئ بالشيئ يذكر فقد رصدت أمريكا ملايين الدولارات لمن يساعد في القبض على قيادات القاعدة وطالبان وحكومة العراق بل أنها طبعت صورهم على أوراق لعب مرقمة نكاية بالأمة، فهل يعجز مليارديرات العرب عن تخصيص مبلغ مالي لمن يتكفل بالمخرج وكل من شارك في الفيلم خصوصا أن عشرات عصابات المافيا في أمريكا على أتم الإستعداد للخدمة بحيث لا يقبل أحد في الغرب بعد اليوم أن يهين الإسلام خوفا من القتل، هذا المقترح ليس إرهابا لإن أوباما قد وقع عشرات أوامر الإغتيال بدون محاكمة لأبرياء، رامسفيلد بشرنا بإحتلال رخيص وسهل للعراق تحت إسم الصدمة والرعب، وعندما أصيب هو وفريقه بالهلع والإنهيار من جحيم المقاومة العراقية الأسطورية التي أجبرتهم على الركوع وتوسلوا الهرب ثم أكملت

42  سامي المصري فلسطين - الفيلم المسيء للرسول
شاهدت مقاطع من الفيلم على اليوتيوب وانطباعي ان الفلم رخيص يدل على حقد دفين تجاه المسلمين وهو بالتالي يوجه اهانة بالغة لدين سماوي يدعو الى التوحيد وخير كل مخلوقات الله من بشر وحجر وحيوان , واعتقد ان من الواجب معاقبة كل الذين قاموا بهذا العمل الحقير. لكن رد الفعل غير المنضبط تجاه السفارة الامريكية في ليبيا قد يكون حقق بعض مبتغى منتجي الفلم مع التنويه بانني لم احب مشاعر وتصرفات امريكا تجاه العرب الداعم الرئيسي لاعداء الاسلام عموما وشعبنا الفلسطيني خصوصا

43  Hana Zeidan - الغاية من الفيلم هو الفتنة
أرادوها فتنة بين المسلمين و المسيحيين و لكن السحر إنقلب على الساحر

44  بدر ضميري - فلسطين - فيلم سيء وردود همجية
ان الخطاب للمستوى السياسي والديني العربي والاسلامي ردا على الفلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم شجب العنف وقتل السفير الليبي ومساعديه ويدعو ايضا الى عدم التعرض للسفارات والمصالح الغربية لان مثل هذه الاعمال ليست من شيم دين الاسلام الحنيف ولن تسمح به الحكومات العربية سواء كانت ممن افرزها الربيع العربي او ممن سيزورها الربيع قريبا ، وفي الماضي استخدم المحتجون على الاساءة للاسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم كثيرا من الوسائل والاجراءات السلمية سواء مقاطعة المنتجات او حرق الاعلام او غيرها من الوسائل ولكن استمر العدوان على رموز الاسلام . لذا على الدول الاسلامية الضغط على جكومات الغرب بستى الوسائل لاصدار قوانين تجرم الاساءة للاديان ورموزها مهما كانت هذه الاديان .

45  Osama Abu Mailesh - الحقيقة
فعلا زادت مسؤليتهم والتزاماتهم فبزوال الحكام الطغاه حلفاء الشيطان كشر الشيطان عن انيابه

46  شعبان شحاته / مصر - سلم لسانك وسلم قلمك
تأتي مقالاتك عفوية للتعبير عن آرائك المتحررة لذلك فهي صادقة تصل قلوبنا بيسر وسهولة . أنت كاتب تستحق الاحترام . وفقك الله .

47  المصري - الرد المناسب
الرد الطبيعي و المناسب علي الفيلم او الفديو المسيئ هو المطالبة بتحقيق عادل و محايد في المحرقة او الهولوكوست المدعاه ايضا تحقيق و تحليل لإدعاءات الامريكية بشان 9 11 . و تأكدوا ان في هذا سيكون نهاية للسفالة و و قلة الادب الصهيوامريكية ودمتم.

48  أحمد عبد الكريم الحيح ’’بن بيلا - كلكات من المقال تعجبني
المسلمون شبعوا إهانات ولطمات حتى تورمت خدودهم، فتارة رواية، وتارة ثانية رسوم كارتونية، وثالثة حرق كتابهم المقدس، ورابعة التبول على جثامين قتلاهم وشهدائهم، وخامسة احتلال اراضيهم، وسادسة دعم تهويد أقصاهم، وسابعة الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة غاصبة محتلة فاجرة.

49  بسام أبوغزالة - عمان - ماذا عن المسجد الأقصى وأكنافه؟
أفهم الغليان الشعبي الذي يجتاح العالم بسبب هذا الفلم البذيء. فكما جاء في مقالكم الرصين، قد بلغ السيل الزبى مما يتلقاه العرب والمسلمون من إهانات سببها الرئيس حكامهم المستخذون للإمبرياليين. لكن ما لا أفهمه ألا تنتصر هذه الحشود لاحتلال المسجد الأقصى ولأكنافه، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وأحد المساجد الثلاثة التي لا تشد الرحال إلا لها. السفه على الرسول متوقع، ولن ينتهي أبدا من أعداء الإسلام. لكن المسجد الأقصى يمكن تحريره بدون سلاح لو اندفع مليون مسلم واقتحموا حدود فلسطين بأجسادهم. تحققت هذه السنة في يوم الأرض (30 آذار) مسيرة مليونية سلمية للوصول إلى القدس باقتحام الحدود. لكن حكومات الطوق لم تسمح لها باقتحام الحدود. فلمَ لا تشجع هذه المسيرات حتى تبلغ الملايين وتقتحم الحدود فعلا؟

50  NASER ALZAWAHRA - الاعتداء على الاســــلام
لم لا يوجد قانون يتعقب كل من يتطاول على الاديان جميعا حتى لا نبقى في هذه الدوامه , فالكل يرفض ان تُهاجم عقيدته او مبادئه , هذه بديهيات كل مجتمع او حضاره , فالقانون لم يوجد الا ليحمي المجتمع من اي فئه ضاله او منحرفه , لذا واجب علينا نحن يا من نعيش في البلدان الغربيه ان نطالب المشّرعين في تلك الدول بحتمية وجود قوانين تحمي الاديان السماويه من تلك الفئه المنحرفه وذلك لحماية ارواح الابرياء . اعتقد انه لو تتم مواجهتهم بفائدة تلك القوانين مع توظيف بعض مكاتب المحــاماه في تلك البلدان فمن الممكن ان نرى الكثير من الفائده اكثر من الهجوم على السفارات او قتل الابرياء الذين لا ناقة لهم ولا جمل . نصـــر الزواهـــره / امريكا

51  جميل بيادسة - رفض السياسة الامركية في المنطقة
يجب على الجماهير العربية والاسلامية ان تخرج الى الشوارع لرفض السياسة الامركية من ضمن الاحتجاجات التي لا يجب ان تتوقف ابدا ويجب ان تتستمر لتعطي الجواب لامركيا والغرب باننا شعوب مقهورة بالنسبة الى سياساتهم ضدنا هذة السياسة التي تدعم الباطل وتدعم كل ما هو ضد مصلحة هذة الامة الامة الاسلامية ولالعربية الى متى سنضل ساكتون على هذا النهج الذي اصبح نهجا عاديا ويوميا بسبب مواقف بعض الدول العربية والاسلامية المساند لامركيا في المنطقة وهذة الدول لم تشارك شعوبها في الاحتجاجات ضد هذا الفلم المسيئ لنا ولرسولنا الاعضم لما هذة الانظمة في دول الخليج لا تسمح لشعوبها ان تخرج الى الشوارع لتعبر عن رائيها ضد هذا الفلم الذي اساء الى نبينا ودننا ما الذي تنتظروة من امركيا اكشر من هذا الموقف عندما طاب منها ان تعتذر عن هذة الاسائة ولم تفكر ابدا في مثل هذا الموقف الى م

52  ليبي حر - انقلب السحر على الساحر
لقد حذر القائد الشهيد معمر القذافي مئات المرات وفي مختلف المناسبات مما سينتظر العالم من كوارث وجرائم في حال وصول المتطرفين على مختلف انتماءاتهم الدينية والسياسية الى السلطة وكان يتعرض للسخرية والتهجم عليه وهاهو السحر ينقلب على الساحر ويجنون ثمار مواقفهم المعادية له وأثبتت الاحداث صدق قراراته للتاريخ والمستقبل

53  منذر - قد شاهدت الفيلم ايضا
استاذنا عبد الباري عطوان الفيل هواساءة !ولكن ماذا يتوقع الضعفاء من الامم القوية !وهل يحق لنا اصلا مطالبة من لايعرف الرسول الكريم باحترامه ونحن نبيح دماء بعضنا البعض ونتامر فيما بيننا ونكفر وننحر وكله باسم الدين !فاذ كان اصحاب من تلقوا الرسالة في مشكلة في ضعف في تفتت في نفاق فالا نتوقع من الاخرين تصويب سهامهم لرسولنا فقبلها الرسوم وسواها وصولا الى الفيلم المهين فدائما نجيد الاتهامات ولا نتبصر فاسرائيل اقل عددا ومالا فجرمت انكار المحرقة !اما نحن فنفتي بتكفير بعضنا وتقسيم المشتت فنحن لانريد احراق السفارة ولاقتل السفير نحن نريد حرمة دمائنا ووحدة الدين فان لم نحترم ذواتنا فلن يحترمنا الاخرون ولو كان الرسول حاضرا لبدء فينا فالعيب فينا والضعف منا فسبحان الله اي مصير

54  نورالدين - امريكا صديقة العرب
عندما تقول وزيرة خارجي و م م انها مصدومة من ردة الفعل ...فربما هي صادقة لانها كانت تعتقد ان ما قدمته امريكا لبلدان ما يسمي بالربيع العربي كيفل بأن يؤمن و يخدم مصالحها في المنطقةلكن هناك من يريد ان يذكر امريكا و ساستها بمخاطر الارتما في احضان المارد الاسلامي ويذكرها ايضا بان العدو لا يمكن ان يتحول بين عشية و ضحاها إلى صديق الفيلم رغم قساوة مشاهده على مشاعرنا لكنه كان موجه لضرب ما يعتقد انه تصحيح للعلاقة بين امريكا و العالم الاسلامي و هذا بالطبع لا يخدمة إلا إسرائيل التي كانت ترى في دعم امريكا للتيارات الاسلامية خطر على و جودها و نفس الكلام ينطبق على من يسبح في فلك امريكا من عربان فامريكا لا يمكن ان تكون صديقة لنا

55  محمد غريب جودة - إهانة فى منتهى القسوة
معك كل الحق أستاذ عبد البارى، والمقاطع التى شاهدتها على اليوتيوب جعلتنى أرفض كل الرفض أن ينتج مثل هذا الفيلم حتى عن زعيم عصابات مثل "آل كابونى" ناهيك عن رسول كريم بعث بالهداية للبشر.. الإهانة قاسية جدا جدا ولا مبرر لها.

56  ليبي حر - انقلب السحر على الساحر
لقد حذر القائد الشهيد معمر القذافي مئات المرات وفي مختلف المناسبات مما سينتظر العالم من كوارث وجرائم في حال وصول المتطرفين على مختلف انتماءاتهم الدينية والسياسية الى السلطة وكان يتعرض للسخرية والتهجم عليه وهاهو السحر ينقلب على الساحر ويجنون ثمار مواقفهم المعادية له وأثبتت الاحداث صدق قراراته للتاريخ والمستقبل

57  المهندس - لن ناسف ابدا لوقوع اي احداث عنف .. بامي وامي انت يارسول الله
الكل ياسف لوقوع هذه الاحداث اما انا فلا اسف عليها واسال الله العلي القدير ان يعذبهم في هذه الحياه الدنيا بايدينا وان يشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الاليم . فمن اجل لطمه بداءت الحرب العالميه الاولى .. فمابالكم وهذا تخاذلكم في نصره الحبيب المصطفى .. واين شيوخ صادقون يحثون على القتال والجهاد والنصره .. فان لم تثاروا لنبينا وحبيبنا ورسولنا وبشيرنا ونذيرنا محمد صلى الله عليه وسلم فلانعموا بحياه الذل والى جهنم وبئس المصير .

58  محمدالنعماني -اليمن - طاب الموت يارجال
اولا اشكر الاخ عبد الباري عطوان وثانيا سؤال يطرح نفسه لماذا يتطالون على نبينامحمد وعلى القران وعلى الامه وغيرها...... اليس هو الخنوع والذل وحب الحياه الذي دخل في قلوب حكامناالعملا مع الامريكان والصهاينه. لقد طفح الكيل .. وبلغ السيل الزبا الان اتى دور الشعوب الاسلاميه فمن يعترضها تجرفه سوا من حكامنا واغيرهم يامسلين رسولنا يسوون له للمره الثالثه وقراننا يحرق وقدسنا يغتصب وشعبنا ينهان في كل مكان ..الى... هنا... وكفى يامريكا وياصهاينه....وقال المثل الموت ياتي مره واحده وطاب الموت يارجال القدس في نتظارنا على احر من الجمر

59  علي الربيعي - هل هناك مصلحة عليا تستحق المجازفة لدى الولايات المتحدة؟؟
يبدو ان عرض الفلم المسئ للرسول الاكرم الواطئ من حيث القيمة التاريخية والمهنية ،في هذا الوقت بالذات وفي خضم الضوضاء التشويش على المنطق الاسلامي المعتدل ومحاولة اخماده ،يبدو مقدمة و محاولة لفتنة جديدة ابعد من قصة الفلم نفسه في مسار خارطة الفوضى الخلاقة وبأيادي غامضة !!! ومن العجيب كلام الادارة الامريكية عن عدم تمكنها من منع نشر الفلم بدواعي حرية الراي والمعتقد ،فقبل ما يقارب عشرة سنين منعوا عرض فلم "صلب السيد المسيح " للمخرج ميل غيبسون الذي يعرض اخر 24 ساعة من حياة المسيح حسب معتقدهم _ بضغط من اللوبي الصهيوني _ والذي كان يشير الى اليهود ويتهمهم بتدبير صلب المسيح (ع) وحينها كان من اقوى الافلام من حيث الاخراج والسيناريو ، فكيف لا يمكنهم منع عرض هذا الفلم البذئ وها هو يهدد امنهم القومي ويعرض حياة مواطنيهم للخطر؟

60  خالد السقاف - الجوع
انا اسأل سؤال اذا طرد السقير الامريكي من مصر هل سيموت الشعب المصري جوعا .......

61  أكاديمي أردني - قطع العلاقات
هذه نتاجات ما يعرف بالحرية الغربية التي دمرت المجتمعات والغربية، انها حرية المجانين التي تسمح للانسان بفعل ما يريد حتى وصلت للحرية الشخصية في انتهاك حرمات البيوت والعائلات وكانت نتيجتها الانهيار الاسري وتدمير المجتمعات الغربية عن بكرة أبيها. أما أن يصل معنى الحرية الى الاساءة للشعوب الاخرى والاديان السماوية واستغلال ذلك بحرب اعلامية وثقافية ضد العرب والمسلمين فهذه لعبة شيطانية. هم يسمحوا بذلك وعلى العالم تحمل تبعات جهلهم وحماية سفاراتهم. هذا منطق معتوهي الفكر والعقل. بصراحة يجب التفكير جديا بقطع العلاقات بشكل جذري مع الدول الغربية لأننا بحمد الله لم نعد بحاجة اليهم بل هم بحاجة لنا، لقد أشاعوا كل صور القتل والفساد والحروب والتعذيب والتشريد ونهب الثروات ومصيبة الشعب الفلسطيني منذ 60 عاما أكبر شاهد على ذلك.

62  عامر العرضان - حول الموضوع
دون أن ابدي رايي في طريقة الرد على الاساءه لدي فكره او طريقه للرد ارجو تدبرها والعمل بها لمن اعجبته وهي ان نقهر كل مسيء وكل فاجر وكافر وعدو لهذا الدين العظيم ولرسوله الكريم بالتمسك بسنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم جميعها ليصل الى مسامع هؤلاء ان المسلمين من شدة وكثرة اقتداءهم برسولهم اصبحوا كلهم محمد صلى الله عليه وسلم صورة وسيره وسريرة عندها سنقول لهم (قل موتو بغيظكم)

63  أبو عمر الدمشقي - رفض إزالة الفيلم
لقد رفضت شركة غوغل المالكة ليوتيوب طلب البيت الأبيض وقف عرض هذا الفيلم، والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه الحال، هل أتى هذا الطلب عبر الإقتناع بأن الفيلم هو عمل تحريضي بإمتياز وغير فني يهدف إلى زرع الفتنة أم أن البيت الأبيض يحاول حماية موظفيه ومصالحه حول العالم؟ أوباما يجب أن يعلم أن المسؤول عن قتل الموظفين الأمريكيين في بنغازي وكافة المحتجين هو من يقف وراء من أنتج هذا الفيلم ويجب محاكمتهم لأنهم هم من دعوا لهذا العنف عبر الحقارة والإستفزاز.

64  حسام - القدس
لماذا لم يتظاهر المسلمون فى أرجاء الكون ضد قرار الرئيس الامريكى أعتبار القدس عاصمة الكيان الصهيونى الله وكتبه ورسله - والمقدسات لا يمكن السكوت عن المساس بهم

65  عماد - تعليق
قرات مقال الاستاد عطوان عبدالباري بتمعن فعلا نحن المسلمين بجميع اطيافه بعربه وكورده وفرسه...وسنته وشيعته نحتاج الى التكاتف والتوحد في سبيل وقف هذه الهجمة الشرسة ضد المقدسات الدينية،ورغم ان هذا الفلم قد اساء الى الرسول الكريم لكنه وحد المسلمين جميعا بغض النظر عن مذهبه وقوميته،لاسيما في هذه الفترة العصيبة التي كانت فيها القوى الامبريالية (وبمساعدة بعض الحكام والامراء العرب ) بايجاد الفتنة بين السنة والشيعةمستندين الى مبدا (ايزنهار)الذي ينص على تقديم المساعدات للدول التي تقف ضد الشيوعيية وبالمقابل عدم دخول امريكا في مواجهة مباشرة مع السوفيت،واغلب الظن ان امريكا حاولت ضرب ايران عن طريق بعض حلفائها في المنطقة والمعارضين للدور الايراني اي انها تحاول تحريض السنة ضد الشيعة

66  Tree - شكر لهؤلاء على انجازهم
لامر المهم من هذا الفلم القبيح والساقط ان اصبح الدم يغلي في العروق فالمسلمون في بلاد الحجاز هم صامتون اليوم ولا اظنهم يستمرون في الصمت الي ما لا نهايه فهم سوف يقيمون شرع الله ويزيلوا الطغاة ويبنوا دوله الاسلام القويه .فشكر لهؤلاء على انجازهم

67  نعيم - اهم عبره من هذا الفلم
ان قذارة الفلم المسيء لله سبحانه والقرآن الكريم وجبريل الوحي العظيم ورسوله الصادق ألأمين وصحابته المبجلين وأمهات المؤمنين العفيفات الطاهرات من فائده هي؛- 1-علينا ان نقول للأصوليين والسلفيين من اي مذهب كان(stop)وكفى وقد آن لهذه الأمه ان تنهض من كبوتها وتمزقها، فالإسلام واحد وقرآنه ثابت والرسول محمد جاء بالأماته ولن يخالفها قط وأن اصل الفرقه سياسي واصل الإسلام التوحيدلله الواحد الأحد, وكفايه ما اصاب المسلمين من فرقه وانقسام الاسلام اسلوب حياه كامله فلا تقزموه بخلافات مذهبيه لاتسمن من جوع، والعالم ليس من حفظ التراث الديني العالم هو من فهم الدين وتطوره حسب المكان والزمان وتطور المعرفه, والشيخ ليس من القى خطبه من فوق المنبر بفكر محفوظ جاوزه اثر المكان والزمان وتطور المعرفه ومقاصد القرآن متجركه لكل مكان وزمان.

68  djamel1911 - شاهدت الفيلم.. وهذه انطباعاتي
فداك يا رسول الله انقلب السحر على الساحر واصبري انت ايتها الشمطاء (اسرائيل ) سيحين دورك

69  فتحي من توونس - إستفسار
قرأت التعليق رقم 7 ليعقوب فيه قرأت اليوم رسالة وجهها نائب الرئيس-الإخوان المسلمين،خيرت الشاطر لرئيس تحرير نيويورك تايمز أكد فيها ضرورة تجاوز مصر وأميركا الأحداث التى جرت بسبب الفيلم المسىء للإسلام ووصف تجاوز المتظاهرين بأنه مخالف للقانون وبرأ الحكومة والشعب الأميركى من المسؤولية عن الفيلم ووعد بالتحقيق فى فشل الشرطة المصرية فى منع تجاوز المتظاهرين حدود السفارة،وأعرب عن...2 وأنا أقول له أيضا أنا ردة الفعل من الشعوب الإسلامية ووالعربية لا تتحمل مسؤوليتها الحكومات فلماذا تبرأ حكومتهم التي تأوي الجهلة وتلقون بالوم على حكومات أكرم خلقها يهان

70  وداد محمود عباس - نصرة رسول الله
يارب احمي بلادنا من شر امريكا

71  ام امجد الجزائري - الا رسول الله
جزاك الله عنا كل خير يا استاد عبد الباري و اقول للاخ الفلسطيني 28 شكرا لك حقا فقد جمعونا ولم يصلو الى ما يريدون فقد اصبحنا نصلي على الرسول صلى الله عليه و سلم مرات عديدة و نتدكر معاملاته و نتداول احاديثه فنتمسك بسيرته اكثر من دي قبل انهم اغبياء حقا

72  د. أبو رفعت - الاساءات المتكررة
شأهدت جزء من الفيلم فأصبت بالغثيان للكذب وتزوير الحقائق ولا اجد ما يصف هذا الابتذال والخسة التي وصلت الدرك الأسفل ولست من دعاة العنف ردا على الراي الاخر ولكن هذا التحقير للاسلام وللرسول الكريم لا يمكن وصفه بذلك ولذا يجب رد الاساءة بمثلها فأمريكا وأمثالها لا تفهم غير لغة القوة ولذا لا يجب ان يهدأ الشارعين العربي والاسلامي قبل ان تلقن الإمبريالية المتوحشة درسا لا تنساه ولا يجب احترام العهود والمواثيق الدولية من جانب واحد فقط فهم لا يحترمونها خاصة بالنسبة للعرب. المسلمين فتبا لهذه المواثيق التي لا تكبل غيرنا فلتحرق السفارات الامريكية وكل معتذر عن هكذا تصرف يكشف نفسه انه عميل امريكي حتى النخاع حتى تعتذر امريكا ويعاقب المسئ ويسن قانون أسوةبقانوني المحرقة ومعاداة السامية فعدد المسلمين اكثر مئة مرة من عددهم

73  saad - المصيبة القادمة في القيلم الايراني الذي يجسد شخصية الرسول
المصيبة القادمة في القيلم الايراني الذي يجسد شخصية الرسول عليه الصلاة و السلام , سيعرض في شهر ديسمبر 2012 ستكون كارثة

74  عبدالرحمن صدقي - نصرة للدين
ينصر دينك يا أستاذ عبد الباري والله انك قلت كلمة الحق

75  ابوسليمان / الاردن - يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
نعم ولما لا فالله خير حافظ للرسول وللدين وهو القائل انا كفيناك المستهئزئين فانا ارى ان هذا العمل قد انقلب عليهم جملة وتفصيلا .

76  حكيمة الجزائر - فداك يا رسول الله نفسي واهلي و كل ما لدي
الحمد لله ان الله ينصر الضالمين عاجلا ام اجلا و ان الله بث في هده الامة السلامية كل الخير وان الله حافظ لهدا الدين الئ يوم الدين و لو كره الكافرون و اقول للامة الاسلامية هبوا و انصروا رسولنا ورسول العالمين فوالله انا لم استطع ان اشاهد هدا الفلم لاني اعرف انهم يحاولون استفزازنا و ابداء للكراهية و العدائية لنا و ان ظنوا لعنهم الله اننا يمكن ان يغيروا من حبنا لرسولنا عليه ازكئ السلام او يغيرو نظرتنا اجاه ديننا فهم غافلون فاقسم برب العزة ان شباب هده الامة لولا السياساة الجائرة في حقه لما قام بالاظرابت فقط و انما شن الحروب و جاهد في سبيل هدا الدين الحق الاسلام و اقول لهؤلاء المستهترين الكفار شكرا لانكم جعلتمونا نتدكر رسولنا بدل المرة في اليوم مليو وترليون مرة و كان الله في عون المستضعفين امين >>>فداك يا رسول الله>>>> انصروه عليه السلام و لو ب..

77  محمد العربى - حريه الغرب الموجهه تجاه المسلمين
لا تحدثونى عن حريه التعبير..... فى الغرب هناك جريمه اسمها معاده الساميه تلاحق كل من يتهم اسرائيل بالجرم حتى لو كانت جرائمها مسجله صوت وصوره ....هناك فى الغرب التشكيك فى المحرقه جريمه عقوبتها الحبس واسئلو عن ماذا حدث مع روجيه جارودى فى فرنسا .......ومع ذلك اتريدون رد مزلزل ...فلتسحب السعوديه وكل دول الخليج اموالهم من بنوك امريكا والغرب ؟ طبعا لن يحدث فتلك دول تتحدث عن تطبيق الاسلام فقط حين يكون ذلك متاحا على مواطنيها البؤساء .. انا نصره نبى الاسلام فلا ...وللتذكره...........

78  فلسطيني - حديث كسينجر الأخير
أستاذا الكبير عبدالباري عطوان أود أن تكتب مقالا تحلل فيه ما جاء بتصريحات هنري كسينجر الأخيرة والتي أزعجتني (ويمكن أيضا آخرين مثلي) لمعرفتي بتاريخ وأهمية وتأثير وقوة هذا الفرد في أمريكا خاصة بملف الشرق الأوسط وقضية فلسطين القضية المركزي

79  جميل - دين الله لايحارب
قال عز وجل (ان الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون ... الى اخر الاّية) وقال تعالى (انا كفيناك المستهزئين)

80  صالح بن عبدالرحمن - مُحَلل للمحَلل
الحكومات الأمريكيه هي من تزرع كراهية الإسلام والمسلمين وهي تستحق كل شر ينالها..... أما بشأن الفلم سيء الذكر فأرى أن لايسعى أحد لرؤيته أو المساهمة بنشره أو حتى البحث عنه ... ربما من يسعى للتقييم والرد عليه للمختصين وأهل العلم فقط...

81  فاطمة -الاردن - انبعث قلم عبدالباري عطوان
أؤيدك بكل كلمة تلامس جدار العقل قبل شغاف القلم

82  زيد - نصرة الحبيب
ان اجمل رد على مثل هذه الافعال الدنيئه والحقيرة بحق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو بوحدة المسلمين فوحدتنا هي رمز قوتنا وبقوة الاسلام والمسلمين واتباع سنة رسولنا الكريم نكون حققنا هدف رسولنا العظيم ولن تجد امثال هؤلاء يتطاولون على شيخ من شيوخ الاسلام فكيف بنبينا العظيم اسئل الله العظيم ان يوحد هذه الامه لان بوحدتها الخير العظيم

83  بوزايد - افهموها واضحه
افهموها واضحه ...نحن المسلمون امرناالله تعالى ان نؤمن بالله ورسله وانبيائه ونحبهم حبنا لله ..هذا ايمان وعقيده راسخه لدى المسلمين ...والمهم هل .... تعرفوا سبب عدم ... شتمنا لديانتكم .. ان الله ورسله وانبيائه حرموا علينا شتمكم ...ولو سمح لنا بشتم ديانتكم ..لكانت الشتائم انهالت عليكم كالمطر ..رسولنا اخبرنا الله عنه انه على خلق عظيم ..ونحن به مؤمنون .. هذا هو الله الذي امنا به وانتم اشركتم به ..هؤلاء انبيائه ورسله اللذين صدقناهم وامنا برسالاتهم .. وانتم كذبتم وقتلتم انبياء الله ..ماذا يغظيكم اذا قلنا الله ربنا والانبياء احباب الله ونحن نؤمن بهم ونحبهم اكثر من ارواحنا .. هل شتائمكم تدعونا نقلب عليهم.. ونتبع شياطينكم ..انتم وابائكم الاولين في ضلال ..

84  ابو احمد الكوردي - مقتل الرسامة العراقية ليلى العطار
الاستاذ عبدالباري العطوان السلام عليكم ورحمةالله وبركاته يا ليت اشرت الى مسالة ليلى العطارالمشهورة حول مدى قناعة الادارة الاميركية بالحرية.. وخلاصة المسالة هي ان الرسامه العراقية ليلى العطار بعد الحرب الاميركي على العراق 1991 تدمير العراق، رسمت الفنانة صورة بوش الاب على سطح الارض عند مدخل فندق رشيد في بغداد استنكارا لما الحق بوش الدمار بالعراق...قامت القوات الميركية المتمركزة في الخليج في 1993 باطلاق ثلاثة صواريخ صوب بغداد العاصمة واستهدف احد منها بيت ليلى العطار وقتلت ليلى وكامل افراد عائلتها جراء استهزائه برئيس اميركي دمر العراق تدميرا شبه كامل ........ والسلام عليكم

85  رابح بوكريش - بين الحرية والاعتداء على الاخر
ان السؤال الذي يطرحه المواطن الامريكي الآن هو، ماذا استفادة عائلة السفير الامريكي المقتول في ليبيا من هذه الحرية؟ وماذا جنى الشعب الامريكي من هذه المظاهرات العارمة ضد دولته ؟ومن المستفيد من وراء هذه الحملة المغرضة ضد الاسلام. اكيد ان الخاسر معروف .اما الرابح او الرابحون فهم الصهيونية والصلبية الحديثة .ويبقى سؤالا اخر مهما وهو اين كانت المخابرات الامريكية المفترض تواجدها داخل السفارة ؟ هذه قضية اخرى تعتمد على اكتشاف ابعاد ونتائج العملية. ان تكرار اهانة رموز الاسلام و المسلمين في الدول الغربية ،دليل على ان الحروب الصليبية مازالت مستمرة .لذلك من الان وصاعد لم يعد هناك مجال للغرب للتحدث عن التسامح الديني .

86  محمد التلمساني - بوادر حرب على الإسلام
الواضح تاريخيا، أن أمريكا قبل كل حرب من حروبها يجب أن يتوفر لها بيرل هاربور، فقبل الحرب على أفغانستان رأينا حادثة 11 سبتمبر، وقبل الحرب على إيران وكل من يقاوم الأجندة الأمريكية من عرب ومسلمين ها هو مقتل سفيرها يصمهم بالانفعال اللامبرر على حد قول هيلاري كلنتون وبالتالي سيجعلون من عدم التسامح تجاه المقدسات مبررا لعدم التسامح تجاه أرواح الدبلوماسيين الغربيين، إنها بوادر حرب ليس على الإرهاب وإنما على الإسلام والمسلمين ككل... يا رب تحفظ أمة حبيبك بجاهه صلى الله عليه وسلم.

87  اسامة - فعلا
شاهدته مترددا مثلك و رأيك هو الذي يخطر في البال تماماً ، كان الله في العون ..

88  علية عبد السلام - هو ليس بفيلم
اشكرك استاذ عطوان متفقين تماما معك الا انى لا افهم منك رغم مشاهدتك هذه المادة ولازلت تصر ان تسميها فيلما حتى وصفك له بالرداءة الفنية فهو لم يرق الى مستوى الفن السينمائى او غيره وتسميتة فيلما غير موفقة على الاطلاق.

89  السائح - حرية الرآي
لقد رأينا رد فعل الشعوب الإسلامية على هذه الإهانات ولكن أين الرد الرسمي لولاة أمر المسلمين. ونحن نملك فوة الرد الصارمة فمثلاً : لو علقت الدول الإسلامية إنتاج النفط إحتجاجاً على هذا الفلم حتى يتم سحبه . هل سيتمسك الغرب بحرية الرأي المزعومة؟ وإذا أنتج المسلمون المقيمون في أمريكا مثلاً فلماً عن المحرقة اليهودية فهل سيتمسك الغرب بحرية الرأي؟؟ نحن نملك القوة التي نرد بها ولكن للأسف . يخاف ولاة أمورناأصحاب السمو والمعالي على شيْ آخر غير الدين والعزة والكرامه!!!!

90  نعمان عبد الله ا لشطيبي.اسبانيا - مصيركم معروف أيها اليهود يا من تثيروا الفتن.
هذه هي أعمال اليهود ومحاربتهم الأنبياء، "ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل، وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقًا كذبتم وفريقًا تقتلون" البقرة: 87. "قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين. ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين. ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر والله بصير بما يعملون". البقرة: 94-96. مصيركم معروف أيها اليهود يا من تثيروا الفتن.

91  مريوان - العراق - مقتل الرسامة العراقية ليلى العطار
الاستاذ عبدالباري عطوان السلام عليكم ورحمةالله وبركاته يا ليت اشرت الى مسالة ليلى العطارالمشهورة حول مدى قناعة الادارة الاميركية بالحرية.. وخلاصة المسالة هي ان الرسامه العراقية ليلى العطار بعد الحرب الاميركي على العراق 1991 وتدمير العراق، رسمت الفنانة صورة بوش الاب على سطح الارض عند مدخل فندق رشيد في بغداد استنكارا لما الحق بوش الدمار بالعراق...قامت القوات الاميركية المتمركزة في الخليج في 1993 باطلاق ثلاثة صواريخ صوب بغداد العاصمة واستهدف احد منها بيت ليلى العطار وقتلت ليلى وكامل افراد عائلتها جراء استهزائها برئيس اميركي دمر العراق تدميرا شبه كامل ........ والسلام عليكم

92  محمد فاضل حمو - سلمت يداك ولسانك
مقالة جد رائعة هذا هو عبد الباري عطوان كما عهدناه بلسان وقلم لا يخفان في الله لومة لائم

93  محمد فاضل حمو - سلمت يداك ولسانك
مقالة جد رائعة هذا هو عبد الباري عطوان كما عهدناه بلسان وقلم لا يخفان في الله لومة لائم

94  Ali Mohamed - لماذا وضعوا القانون معاداة السامية،
تعليق السيد عبد الباري، وقال الأميركيون، تم إنتاج هذا الفيلم من قبل بعض الأشخاص بشكل فردي، الحكومة الأمريكية لم تشارك في هذا النوع من الإنتاج. محمي حرية التعبير الدستور الأميركي. أنا أسأل فقط ما إذا كان شخص ما فعلت مع اليهود؟ لماذا وضعوا القانون معاداة السامية، حيث لا أحد يستطيع أن ينكر أن مجرد holocoste (حدث تاريخي)، في amrica، سيتم وضع في السجن. لماذا أمريكا الحكومة مسؤولة فقط للدفاع عن الدين اليهودي والشعب الوحيد في أمريكا. أي حماية حرية، لا التسامح، وعندما مسألة تتعلق بالشعب اليهودي في أمريكا .......... وحول العالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق